Search
Close this search box.

الإمام موسى الصدر في سطور

الإمام موسى الصدر في سطور

هو السيد موسى بن صدر الدين بن إسماعيل بن صدر الدين بن صالح شرف ‏الدين من بلدة “شحور” العاملية، من عائلة يمتد نسبها إلى الإمام موسى الكاظم ‏عليه السلام.‏

تعرض جد العائلة “صالح شرف الدين” للاضطهاد والتنكيل من قِبَل أحمد الجزار، ‏أسوة بأهالي جبل عامل وعلمائه، الذين ذاقوا الويلات على يد هذا الطاغية. وكان ‏نصيب السيد صالح أن قتلوا ولده الأكبر أمام منـزل العائلة في شحور ثم قاموا ‏باعتقاله مدة تسعة أشهر في سجون الجزار في عكّا إلى أن تمكن من الفرار إلى ‏العراق حيث أقام في النجف الأشرف.‏
برزت عائلة شرف الدين، والتي عرفت لاحقاً باسم عائلة “الصدر” بين العائلات ‏العلمية الكبرى، وتوزعت في الحواضر العلمية في النجف وقم، وحفل تاريخها ‏بنجوم لامعة عدّت من مفاخر العالم الإسلامي.‏
ومن بين هؤلاء السيد موسى الصدر الذي ولد في أحد أحياء مدينة قم بتاريخ ٤-‏‏٦-۱۹۲۸م.‏

*******

حياته العلمية

ابتدأت حياته العلمية في سنّ مبكرة عندما التحق بمدرسة “الحياة” الابتدائية عام ‏‏۱۹۳٤م، وتابع دراسته حتى نال الشهادة الثانوية من مدرسة “سناني” في العام ‏‏۱۹٤٦م، وخلال فترة تعليمه الأكاديمي كان يتلقى الدروس الحوزوية، لكنه قرّر ‏في العام ۱۹٤۱م أن يتفرّغ لتلك الدروس في حوزة قم، وقد امتدّت دراسته هناك ‏لأكثر من عقد من الزمن، ما مكّنه من اجتياز مرحلة المقدمات ليحضر دروس ‏بحث الخارج في الفقه والأصول، بالإضافة إلى الفلسفة عند أساتذة الحوزة ‏المشهورين وعلى رأسهم الإمام الخميني والسيد أحمد الخوانساري، والسيد صدر ‏الدين (والده)، وآية الله الداماد، والسيد محمد حسين الطباطبائي.. وغيرهم.‏
والملاحظ هنا أن السيد الصدر كان يُنظر إليه على أنه تلميذ نجيب فاق أقرانه، ‏فكان يدرّس أثناء دراسته، متمتعاً بأسلوب شيّق جذاب، ما أهّله لينتـزع إعجاب ‏طلبته، مضافاً إلى إعجاب أساتذته. كل ذلك جعله يثبت نفسه كأستاذ مميز في ‏الحوزة العلمية خلال مدة قصيرة.‏
والملاحظ، أيضاً، أنه تابع دراسته الأكاديمية في الجامعة لينال شهادة الليسانس في ‏الحقوق الاقتصادية سنة ۱۹٥۳م، ويذكر معاصروه أن عمّته “كانت أول عمامة ‏تدخل حرم كلية الحقوق”. وخلال تلك الدراسات المتنوعة تمكّن من إتقان الفرنسية ‏والإنكليزية، إضافة إلى العربية والفارسية.‏

*******

‏إلى النجـف

بعد وفاة والده عام ۱۹٥٤م، استأذن الإمام الصدر آية الله العظمى البروجردي ‏قدس سره من أجل التوجه إلى جامعة النجف الأشرف، راغباً في الاستفادة من ‏علوم أستاذتها الكبار ومراجعها العظام، وقد بقي هناك حتى عام ۱۹٥۸م، حيث ‏حضر دروس كبار العلماء، ومنهم:‏
المرجع السيد محسن الحكيم، والإمام أبو القاسم الخوئي، والشيخ مرتضى آل ‏ياسين.‏
وفي النجف الأشرف حافظ السيد الصدر على تفوّقه بين أقران الدراسة والمباحثة، ‏فأدهش الجميع بذكائه ومعارفه.‏
بعد المرحلة النجفية عاد إلى قم حيث أسّس مع بعض إخوانه مجلة “مكتب إسلام” ‏وتولى رئاسة تحريرها.‏

*******

إلى لبنـان والإنجازات

قدم السيد الصدر إلى أرض أجداده في لبنان لأول مرة سنة ۱۹٥٥م، حيث حلّ ‏ضيفاً على المرحوم السيد عبد الحسين شرف الدين العاملي، ثم أعاد الكرّة عام ‏‏۱۹٥۷م.‏
وفي العام ۱۹٦۰م أتى إلى مدينة صور ليقيم فيها ويمارس وظائفه كعالم دين خلفاً ‏للعلامة شرف الدين. ومن ذلك العام ابتدأ العمل الديني والسياسي والاجتماعي ‏للإمام الصدر في لبنان، فأعاد هيكلة “جمعية البر والإحسان” التي أسّسها السيد ‏شرف الدين، مروراً بإنشاء مؤسسات عامة تعنى بالشأن التربوي والمهني ‏والصحي والاجتماعي والديني.‏
ومن إنجازاته تسليط الضوء على دور المرأة، وضرورة مشاركتها في الحياة ‏العامة، ولذلك أقام دورات لمحو الأمية وغيرها من النشاطات.‏
ومن أهم إنجازاته، والتي تمّت بعد دراسات واستشارات وتحركات مكثّفة كان ‏تأسيس “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى”، الذي هدف إلى تنظيم أوضاع الطائفة ‏الإسلامية الشيعية، محاولاً رفع الغبن اللاحق بها، وقد أقرّ مجلس النواب اللبناني ‏قانون إنشاء المجلس في العام ۱۹٦۷م.‏
وفي العام ۱۹٦۹م. انتخب الإمام الصدر رئيساً لهذا المجلس، وصار يُعرف بلقب ‏‏”الإمام” ورفع لواء الدعوة والعمل، ووجّه دعوات لتوحيد الشعائر الدينية بين ‏المذاهب الإسلامية ودعا للوحدة الوطنية، وحذّر من الخطر الصهيوني المتزايد ‏وأكّد دعمه للمقاومة الفلسطينية، ودعا للعدالة والمساواة بين طوائف لبنان ‏ومناطقه.‏
وطالب بتأسيس مجلس للجنوب لرفع الحرمان عنه ولمواجهة العدوان الصهيوني ‏المتواصل عليه.‏
بعد سنوات من المطالبة والسعي لم توافق السلطة على عددٍ من مطالب الإمام ‏الصدر فبدأ العمل الميداني، بغية تعبئة الجماهير، وصعّد حملته بمهرجانات شعبية ‏عارمة كان أضخمها مهرجان بعلبك بتاريخ ۱۷ – ٤- ۱۹۷٤م، ثم مهرجان ‏صور بتاريخ ٥-٥-۱۹۷٤م، وفي تلك الغمرة أعلن سماحته تأسيس “حركة ‏المحرومين” التي رسم السيد الصدر مبادئها بالقول: “إن حركة المحرومين تنطلق ‏من الإيمان الحقيقي بالله والإنسان وحريته الكاملة وكرامته، وهي ترفض الظلم ‏الاجتماعي، ونظام الطائفية السياسية، وتحارب “بلا هوادة”، الاستبداد والإقطاع ‏والتسلّط وتصنيف المواطنين، وهي حركة وطنية تتمسك بالسيادة الوطنية وبسلامة ‏أرض الوطن، وتحارب الاستعمار والاعتداءات والمطامع التي يتعرّض لها لبنان”.‏
وبعد إنجازه لمشروع المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وتأسيس مجلس الجنوب ‏وإطلاق حركة المحرومين قام الإمام الصدر بتشكيل جناح عسكري لحركة ‏المحرومين بهدف مواجهة العدوان الصهيوني على لبنان.‏
وفي عزّ عطائه وذروة تحركه اندلعت فتنة الحرب اللبنانية التي لم تميّز بين لبناني ‏وآخر، فبادر الإمام إلى بذل المساعي والجهود للتوسط لدى الفرقاء بغية خنق ‏الفتنة وتهدئة الوضع، وقام لهذه الغاية بتأسيس عدة لجان وتنفيذ عدة اعتصامات.‏
ونظراً للإنجازات المهمة التي قام بها الإمام الصدر، ولما كان يسعى إلى تحقيقه ‏سواء على الصعيد الوطني أو على صعيد القضية الفلسطينية وغيرها، كل ذلك ‏أكسبه مكانة مرموقة، شعر معها المتربصون بالمنطقة بالخطر على مصالحهم، ‏فتحوّل إلى هدف لأجهزة الاستكبار التي خططت للتخلص منه والقضاء على ‏مشروعه الكبير، فكان أن دبرت تلك الأجهزة عملية اختطافه في أواخر شهر ‏آب/أغسطس من عام ۱۹۷۸م بعد قدومه إلى ليبيا في واحدة من رحلاته الساعية ‏إلى وضع حد للجنون العبثي في لبنان.‏
قد يظنّ المستكبرون أنهم اختطفوا الصدر وقضوا على مشروعه، ولكنهم وإن ‏كانوا قد غيّبوه جسداً ، ولكن أفكاره بقيت نبراساً تنير درب الثوار والمقاومين، في ‏ليل هذه الأمة، فكانت المقاومة تنمو وتكبر ـ وبإسهامات من أقرانه ورواد كبار ‏ـ فتوالت الانتصارات، حتى تحقق النصر التاريخي الكبير على الاحتلال ‏الصهيوني وتم دحره عن جنوب لبنان في أيار ۲۰۰۰م، لتدخل الأمة بذلك في ‏مرحلة جديدة وعهد جديد. ‏

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل