Search
Close this search box.

23 ربيع الأول.. ذكرى ورود السيدة فاطمة المعصومة إلى قم

23 ربيع الأول.. ذكرى ورود السيدة فاطمة المعصومة إلى قم

في هذا اليوم الموافق للثالث والعشرين من شهر ربيع الأول سنة 201 للهجرة وصلت السيدة فاطمة بنت الإمام موسى الكاظم وأخت الإمام علي الرضا عليهم السلام مدينة قم المقدسة، وكان دخولها هذه المدينة قبل وفاتها بسبعة عشر يوماً.

لمحة عن سيرتها

اسمها فاطمة، وأشهر القابها «المعصومة». أبوها سابع أئمة أهل البيت الأطهار موسى بن جعفر عليه السلام، وأمّها السيدة نجمة وهي أمّ الإمام الرضا عليه السلام أيضاً. كانت ولادتها في المدينة المنوّرة في الأول من ذي القعدة سنة 173 للهجرة.

فقدت والدها وهي في سنّ الطفولة حيث استشهد عليه السلام في سجن هارون العباسي ببغداد، فأصبحت تحت رعاية أخيها علي بن موسى الرضا عليه السلام. وفي سنة 200 للهجرة اُبعد الإمام الرضا عليه السلام من المدينة إلى «مرو» بأمر المأمون العباسي، ولم يرافقه أحد من عائلته إلى خراسان.

وبعد مرور سنة على هجرة أخيها اشتاقت لرؤيته فتوجّهت نحو خراسان بصحبة جمع من إخوتها وأبناء إخوتها، وكان الناس يستقبلونها ويكرمونها أينما حلّت. وكانت في الطريق تبيّن للناس مظلومية أخيها وغربته، ومعارضته للحكم العباسي.

وصولها قم المقدسة

في كتاب «تاريخ قم» للحسن بن محمد القمي قال: أخبرني مشايخ قم عن آبائهم أنه: لما أخرج المأمون الرضا عليه السلام من المدينة إلى مرو لولاية العهد في سنة مائتين من الهجرة خرجت فاطمة أخته تقصده في سنة إحدى ومائتين، فلما وصلت إلى مدينة ساوه مرضت، فسألت كم بينها وبين قم قالوا عشرة فراسخ، فقالت: احملوني إليها، فحملوها إلى قم وأنزلوها في بيت موسى بن خزرج بن سعد الأشعري.

قال: وفي أصحّ الروايات أنه لما وصل خبرها إلى قم استقبلها أشراف قم وتقدّمهم موسى بن الخزرج، فلما وصل إليها أخذ بزمام ناقتها وجرّها إلى منزله وكانت في داره سبعة عشر يوماً ثم توفيت سلام الله عليها، فأمر موسى بتغسيلها وتكفينها وصلّى عليها ودفنها في أرض كانت له وهي الآن روضتها وبنى عليها سقيفة من البواري إلى أن بنت زينب بنت الإمام محمد الجواد عليه السلام عليها قبّة.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل