Search
Close this search box.

من معاجز الإمام المهدي عليه السّلام

من معاجز الإمام المهدي عليه السّلام

روى الشّیخ الصّدوق قال: حدّثنا أبو الأدیان قال: کنتُ أخدم الحسنَ بن علي ( العسکري ) علیه السّلام وأحمل کتبه إلى الأمصار، فدخلتُ علیه في علّته الّتي تُوفّی فیها صلوات الله علیه، فکتب معی کتباً وقال: إمضِ إلى المدائن؛ فإنّك ستغیب

إخباره بالمغیَّبات:

• روى الشّیخ الصّدوق قال: حدّثنا أبو الأدیان قال: کنتُ أخدم الحسنَ بن علي ( العسکري ) علیه السّلام وأحمل کتبه إلى الأمصار، فدخلتُ علیه في علّته الّتي تُوفّي فیها صلوات الله علیه، فکتب معي کتباً وقال: إمضِ إلى المدائن؛ فإنّک ستغیب خمسة عشر یوماً وتدخل إلى سُرّ مَن رأى یوم الخامس عشر وتسمع الواعیة في داري وتجدني على المُغتسَل.
قال أبو الأدیان: فقلت: یا سیّدي، فإذا کان ذلک، فمَن ؟ قال: مَن طالَبَک بجوابات کتبي فهو القائم من بعدي، فقلت: زِدْني، فقال: مَن یصلّی علَي فهو القائم بعدي، فقلت: زدني، فقال: مَن أخبر عمّا في الهِمیان.
وخرجتُ بالکتب إلى المدائن وأخذتُ جواباتها، ودخلت سرّ من رأى یوم الخامس عشر کما ذکر لي علیه السّلام، فإذا أنا بالواعیة في داره، وإذا به على المغتسَل، وإذا أنا بجعفر بن علي أخیه بباب الدّار، والشّیعة مِن حوله یُعزّونه ویُهنّئونه، فقلت: إن یکن هذا الإمام فقد بَطَلَت الإمامة! فتقدّمت، فعزّیتُ وهنّیت فلم یسألني عن شيء، ثمّ خرج عقید ( الخادم ) فقال لجعفر: یا سیّدي، قد کُفِّن أخوک فقُم للصلاة علیه، فدخل جعفر والشّیعة من حوله.. فلمّا صرنا في الدّار إذا نحن بالحسن بن علي ( العسکري ) صلوات الله علیه على نعشه مکفّناً، فتقدّم جعفر لیصلّی على أخیه، فلمّا هَمّ بالتّکبیر خرج صبي بوجهه سُمرة بشَعره قَطَط بأسنانه تفلیج، فجذب رداءَ جعفر بن علي وقال: یا عمّ تأخَّرْ؛ فأنا أحقُّ بالصّلاة على أبي. فتأخّر جعفر وقد آربدّ وجهُه واصفرّ، فتقدّم الصبي فصلّى علیه، ودُفن إلى جانب قبر أبیه ( الهادي ) علیهما السّلام.
ثمّ قال ( الصبیّ ): یا بصري، هاتِ جوابات الکتب التي معک. قال أبو الأدیان: فدفعتُها إلیه، وقلت في نفسي: هذه اثنتان، بقي الهِمیان. ثمّ خرجتُ إلى جعفر بن علي وهو یَزفُر… فنحن جُلوسٌ إذ قَدِم نفرٌ من قم فسألوا عن الحسن بن علي صلوات الله علیه، فعرفوا موته فقالوا: فمَن نُعزّي ؟ فأشار النّاس إلى جعفر، فسلّموا علیه وعَزَّوه وهنّأوه وقالوا: إنّ معنا کتباً وأموالاً، فتقول ممّن الکتب وکم المال ؟ فقام ینفض أثوابه ویقول: یریدون منّا أن نعلم الغیب!
فخرج الخادم فقال: معکم کتب فلانٍ وفلانٍ وفلان، وهِمیانٌ فیه ألف دینار وعشرة دنانیر منها مَطْلیّة. فدفعوا إلیه الکتب والمال وقالوا: الذي وجّه بک لأجل ذلک هو الإمام.. (1)
• عن محمّد بن عبدالله المطهّري، عن حکیمة بنت محمّد الجواد علیه السّلام وقد سألها عن حدیث مولد الإمام المهدي علیه السّلام، فقالت: لقد رأیتُه قبل مضیّ أبي محمّد ( الحسن العسکري علیه السّلام ) بأیّامٍ قلائلَ فلم أعرفه، فقلت لأبی محمّد علیه السّلام: مَن هذا الذي تأمرني أن أجلس بین یدیه ؟ فقال علیه السّلام: هذا ابنُ نرجس، وهو خلیفتي مِن بعدي، وعن قلیلٍ تفقدوني فاسمَعي له وأطیعي.
قالت حکیمة: فمضى أبو محمّد علیه السّلام بعد ذلك بأیّامٍ قلائل، وافترق النّاس کما ترى، وواللهِ إنّي لأراه صباحاً ومساءاً وإنّه لَیُنبّئني عمّا تسألوني عنه فأُخبرکم، وواللهِ إني لأرید أن أسأله عن الشّيء فیبدأني به..(2)
• عن أبي نعیم محمّد بن أحمد الأنصاري قال: وجّه قومٌ من المفوِّضة والمقصّرة کاملَ بن إبراهیم المدني إلى أبي محمّد ( الحسن العسکري ) علیه السّلام. قال کامل: فقلت في نفسي: أسأله عن قوله: « لا یَدخلُ الجنّة إلاّ مَن عَرفَ معرفتي، وقال بمقالتي ».
قال: فلمّا دخلتُ على سیّدي أبي محمّد علیه السّلام نظرتُ إلى ثیابٍ بیاض ناعمة علیه، فقلت في نفسي: ولي الله وحجّته یلبس النّاعمَ مِن الثّیاب ویأمرنا بمواساة الإخوان وینهانا عن لبس مِثله! فقال متبسّماً: یا کامل! وحَسَر عن ذراعَیه، فإذا مِسْحٌ أسودُ خَشِنٌ على جلده، فقال: هذا لله، وهذا لکم. فسلّمتّ وجلست إلى بابٍ علیه ستر مُرخى، فجاءت الرّیح فکشفت طرفه، فإذا أنا بفتىً کأنه فِلْقةُ قمرٍ مِن أبناء أربع سنین أو مثلها. فقال لي: یا کامل بن إبراهیم! فاقشعررتُ من ذلک وأُلهمتُ أن قلت: لبّیك یا سیّدي، فقال: جئتَ إلى ولیّ الله وحجّته وبابه تسأله: هل یدخل الجنّةَ مَن عرف معرفتَك وقال بمقالتک ؟! فقلت: إیي والله، فقال: إذن ـ واللهِ ـ یَقلُّ داخلُها، واللهِ إنه لَیدخلها قوم یُقال لهم « الحقّیّة »، قلت: یا سیّدي، ومَن هم ؟ قال: قوم مِن حبِّهم لعلیٍّ یحلفون بحقّه، ولا یدرونَ ما حقُّه وفضله!
ثمّ سکت صلوات الله علیه عنّي ساعة.. ثمّ قال: جئتَ تسأله عن مقالة المفوّضة، کذبوا، بل قلوبنا أوعیة لمشیئة الله، فإذا شاء شئنا، واللهُ یقول: وما تشاؤونَ إلاّ أن یشاء الله ( سورة التّکویر:29 ). ثمّ رجع السّتر إلى حالته فلم استطع کشفه، فنظر إلي أبو محمّد علیه السّلام متبسّماً فقال: یا کامل، ما جُلوسُکَ وقد أنبأک بحاجتک الحجّةُ من بعدي ؟! فقمتُ وخرجت ولم أُعاینه بعد ذلك.
قال أبو نعیم: فلقیتُ کاملاً فسألته عن هذا الحدیث، فحدّثني به. (3)
• عن الشّریف المرتضى: قال أبو محمّد الثّمالي: کتبتُ في معنیَینِ وأردتُ أن أکتب في معنىً ثالث، فقلت في نفسي: لعلّه صلوات الله علیه یکره ذلک، فخرج التّوقیع في المعنیین وفي المعنى الثّالث الذي أسرَرتُه في نفسي ولم أکتب به. (4)
• عن أبي الحسن علي بن الحسین الیماني قال: کنت ببغداد فتهیّأتْ قافلة للیمانیّین، فأردتُ الخروج معهم، وکتبتُ ألتّمس الإذن من صاحب الأمر علیه السّلام، فخرج إلي الأمر: لا تَخرُجْ مع هذه القافلة؛ فلیس لك فی الخروج معهم خیر، وأقِمْ بالکوفة. قال: فأقمتُ کما أُمِرت، وخَرَجتِ القافلة فخرج علیهم بنو حنظلة فاجتاحتهم.
قال: وکتبتُ أستأذن في رکوب الماء في المراکب من البصرة، فلم یُؤذِن لي، وسارت المراکب.. فخُبِّرت عنها أنّ جیلاً من الهند یُقال لهم البوارح خرجوا فقطعوا علیهم، فما سَلِم منهم أحد.
فخرجتُ إلى سُرّ مَن رأى فدخلتها غروبَ الشّمس ولم أُکلّمْ أحداً ولم أتعرّف، حتّى وصلتُ إلى المسجد الذي بإزاء الدّار، قلت أصلّی فیه بعد فراغي من الزّیارة، فإذا أنا بالخادم الذّي یقف على رأس السیّدة نرجس علیها السّلام قد جاءني فقال لي: قم، قلت له: إلى أین ؟! ومَن أنا ؟! فقال: إلى المنزل، فقلت: لعلّک أُرسلتَ إلى غیري، فقال: لا، ما أُرسلتُ إلاّ إلیك، فقلت: مَن أنا ؟! فقال: أنت علي بن الحسین الیماني رسول جعفر بن إبراهیم خاطباً لله.
فمرّ بي حتّى أنزلني في بیت الحسین بن أحمد بن سارة، فلم أدرِ ما أقول حتّى أتاني بجمیع ما أحتاج إلیه، وجلستُ عنده ثلاثة أیّام، ثمّ استأذنتُ في الزیارة من داخل فأذن لي، فزرتُ لیلاً. (5)
• عن القاسم بن العلاء قال: وُلِد لي عِدّة بنین، فکنت أکتب وأسأل الدعاء، فلا یکتب إلي لهم بشيء، فماتوا کلُّهم، فلمّا وُلد لي الحسن ابني کتبتُ أسأله الدعاء، فأُجِبت: یبقى والحمد لله. (6)
• عن أبي جعفر ( ولعلّه السّمري ) قال: وُلد لي مولود، فکتبتُ أستأذن في تطهیره یوم السّابع، فورد: لا، فمات المولود یوم السّابع. ثمّ کتبت أخبره بموته، فورد: سیُخلف الله علیك غیرَه وغیره، فسَمِّه أحمد، ومن بعد أحمد جعفر. فجاء کما قال علیه السّلام. (7)
• عن علي بن الحسین بن موسى بن بابویه ( والد الشّیخ الصّدوق ) کانت زوجته ابنةَ عمّه ولم یُرزَق منها ولداً، فکتب إلى الشّیخ أبي القاسم بن روح ( سفیر الإمام المهدي علیه السّلام ) أن یسأل الحضرة لیدعوَ الله أن یرزقه أولاداً فقهاء، فجاء الجواب: إنّک لا تُرزَق مِن هذه، وستملک جاریةً دیلمیّة تُرزَق منها ولدینِ فقیهین. فرُزق محمّداً ( وهو الشّیخ الصّدوق ) والحسین فقیهَین ماهرین، وکان لهما أخ أوسط مشتغل بالزهد لا فقه له. (8)
• عن إسحاق بن یعقوب قال: سمعت الشّیخ العَمْري محمّد بن عثمان ( سفیر الإمام المهدي علیه السّلام ) یقول: صَحِبتُ رجلاً مِن أهل السّواد ومعه مالٌ للغریم علیه السّلام ( أي صاحب الأمر الحجّة المهدي سلام الله علیه ) فأنفذه، فردّ علیه: أخْرِجْ حقَّ وُلْد عمِّک منه، وهو أربعمائة درهم.
قال: فبقیَ الرّجل باهتاً متعجّباً، فنظر في حساب المال.. وکانت في یده ضیعة لولد عمّه، قد کان ردّ علیهم بعضها، فإذا الّذي فضل له من ذلک أربعمائة درهم ـ کما قال علیه السّلام ـ فأخرجها وأنفذ الباقي، فقُبِل. (9)
• عن أبي الفضل محمّد بن عبدالله قال: حدّثني علي بن محمّد المعروف بـ « علاّن الکلیني » قال: حدّثني ابن شاذان بن نعیم بنیسابور قال: اجتمع عندي للغریم ( أي الإمام المهدي علیه السّلام ) خمسمائة درهم، فنَقَصَتْ عشرین درهماً، وأنِفتُ أن أبعث بها ناقصةً هذا المقدار. قال: فأتممتُها مِن عندي، وبعثتُ بها إلى محمّد بن جعفر ولم أکتُب بما لی منها، فأنفذ إلي محمّدُ بن جعفر القبض وفیه: وصلت خمسمائة درهم، ولک فیها عشرون درهماً. (10)
• رُوی عن الحسن بن جعفر القزویني قال: مات بعض إخواننا من أهل « فانیم » مِن غیر وصیّة، وعنده مالٌ دَفین لا یعلم به أحدٌ من ورثته، فکتب إلى النّاحیة یسأله عن ذلک، فورد التّوقیع: المال في البیت في الطّاق، في موضع کذا وکذا، وهو کذا وکذا. فقُلع المکان وأُخرج المال. (11)
• رُوی أنّ علیّ بن زیاد الصَّیمري کتب یسأل کفناً، فکتب صلوات الله علیه إلیه: إنّک تحتاج إلیه في سنة ثمانین. وبعث إلیه بثوبین، فمات رحمه الله في سنة ثمانین ( أي بعد المئتین ). (12)
• رُوي عن أبي محمّد الحسن بن أحمد المکتّب أنّه قال: کنت بمدینة السّلام ( أي بغداد ) في السنة الّتي تُوفّی فیها علي بن محمّد السّمري ( السفیر )، فحضرتُه قبل وفاته بأیّام، فخرج وأخرج إلى النّاس توقیعاً نسخته: بسم الله الرحمن الرحیم، یا علي ابن محمّد السّمري، أعظَمَ اللهُ أجرَ إخوانک فیك؛ فإنّک میّتٌ ما بینک وبین ستّة أیّام، فاجمَعْ أمرَک، ولا تُوصِ إلى أحدٍ یقوم مقامک بعد وفاتک؛ فقد وقعت الغَیبةُ التّامّة، فلا ظهورَ إلاّ بعد أن یأذنَ اللهُ تعالى ذِکره.. وذلک بعد طولِ الأمد وقسوةِ القلوب وامتلاء الأرض جوراً..
قال: فانتسَخْنا هذا التّوقیع وخرجنا مِن عنده، فلمّا کان الیومُ السّادس عُدنا إلیه وهو یجود بنفسه، فقیل له: مَن وصیُّک ؟ قال: للهِ أمرٌ هو بالِغُه. فقضى، فهذا آخِرُ کلامٍ سُمِع منه، ثمّ حصلت الغَیبةُ الطُّولى الّتي نحن في أزمانها، والفَرَج یکون في آخرها بمشیّة الله تعالى. (13)
• روى الطّبري الإمامي قال: حدّثني أبو المفضَّل قال: حدّثني محمّد بن یعقوب قال: کتب علي بن محمّد السَّمري یسأل الصّاحب علیه السّلام کفَناً یتبیّن ما یکون من عنده، فورد: إنّک تحتاج إلیه سنة إحدى وثمانین. فمات في الوقت الّذي حَدّه، وبعث إلیه بالکفن قبل أن یموت بشهر. (14)

استجابة دعائه :

• عن النّضر بن صباح البجلي، عن محمّد بن یوسف الشّاشي قال: خرج بي ناسور فأریتُه الأطبّاءَ وأنفقتُ علیه مالاً، فقالوا: لا نعرف له دواءً، فکتبتُ رقعةً أسأل الدّعاء، فوقّع علیه السّلام إلي: ألبَسَک اللهُ العافیة، وجعلک معنا في الدّنیا والآخرة.
قال: فما أتَتْ علَي جمعةٌ حتّى عُوفیت وصار مثلَ راحتي، فدعوتُ طبیباً مِن أصحابنا وأریته إیّاه، فقال: ما عَرَفْنا لهذا دواءاً. (15) • عن أبي المفضَّل محمّد بن عبدالله قال: أخبرني محمّد بن یعقوب، قال: قال القاسم ابن العلاء: کتبتُ إلى صاحب الزّمان علیه السّلام ثلاثة کتب في حوائج لي، وأعلمته أنّني رجل قد کَبِر سنّي، وأنّه لا وَلَدَ لي. فأجابني عن الحوائج ولم یُجبني عن الولد بشيء.
فکتبتُ إلیه فب الرابعة کتاباً وسألته أن یدعوَ اللهَ لي أن یرزقني وَلَداً، فأجابني وکتب بحوائجي، وکتب: اللّهمّ ارزُقْه وَلَداً ذَکَراً تقرّ به عینه، واجعل هذا الحمل الّذي له وارثاً. فورد الکتاب وأنا لا أعلم أن لي حملاً، فدخلت إلى جاریتي فسألتها عن ذلک، فأخبرتني أنّ علّتها قد ارتفعت، فولدت غلاماً. (16)
• روى الشّیخ الصّدوق قال: حدّثنا أبو جعفر محمّد بن علي الأسود قال: سألني علي ابن الحسین بن موسى بن بابویه ( والد الشّیخ الصّدوق ) بعد موت محمّد بن عثمان العَمْري ( سفیر الإمام المهدي علیه السّلام ) أن أسأل أبا القاسم الرُّوحي ( أي الحسین ابن رُوح سفیر الإمام المهدي علیه السّلام بعده ) أن یسأل مولانا صاحب الزّمان علیه السّلام أن یدعوَ اللهَ عزّوجلّ أن یرزقه ولداً ذَکَراً. قال: فسألته فأنهى ذلک إلیه، ثمّ أخبرني بعد ذلك بثلاثة أیّام أنّه قد دعا لعلي بن الحسین ( والد الشّیخ الصّدوق )، وأنّه سیُولَد له ولدٌ مبارك ینفع اللهُ به، وبعده أولاد.
قال أبو جعفر محمّد بن علي الأسود: وسألته في أمر نفسي أن یدعوَ الله لي أن أُرزقَ ولداً ذکراً، فلم یُجِبْني إلیه وقال لي: لیس إلى هذا سبیل. قال: فوُلد لعلي بن الحسین تلك السنةَ ابنُه محمّد بن علي ( الشّیخ الصّدوق )، وبعده أولاد، ولم یُولَد لي شيء.
قال الشّیخ الصّدوق: کان أبو جعفر محمّد بن علیّ الأسود کثیراً ما یقول لي ـ إذا رآني أختلف إلى مجلس شیخنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید وأرغب فيکتب العلم وحفظه ـ: لیس بعَجَبٍ أن تکون لك هذه الرغبة في العلم، وأنت وُلِدتَ بدعاء الإمام علیه السّلام. (17)

کرامات باهرة :

• روى الشّیخ الصّدوق عن محمّد بن الحسن بن الولید، عن محمّد بن یحیى العطّار، عن الحسین بن رزق الله، عن موسى بن محمّد بن القاسم بن حمزة بن موسى ( الکاظم ) بن جعفر ( الصّادق ) بن محمّد ( الباقر ) بن علي ( السّجاد ) بن الحسین ابن علي بن أبي طالب علیهم السّلام قال: حدّثتني حکیمة بنت محمّد ( الجواد ) بن علي ( الرّضا ) قالت: بعَثَ إلیّ أبو محمّد الحسن بن علي ( العسکري ) علیهما السّلام فقال: یا عمّة، اجعلي إفطارک هذه اللیلة عندنا، فإنّها لیلة النّصف من شعبان، وأنّ الله تبارك وتعالى سیُظهر في هذه اللیلة الحُجّة وهو حجّته في أرضه. قالت: فقلت له: ومَن أُمُّه ؟! قال: نرجس، قلت له: جعلني الله فداک، ما بها أثر! فقال: هو ما أقول لك.
قالت: فجئتُ.. فلمّا سلّمتُ وجلست جاءت تنزع خُفّي، وقالت لي: یا سیّدتي وسیّدة أهلي، کیف أمسیتِ ؟ فقلت: بل أنت سیّدتی وسیّدة أهلي. فأنکرَتْ قولي وقالت: ما هذا یا عمّة ؟! فقلت لها: یا بُنیّة، إنّ الله تبارک وتعالى سیَهَب لك في لیلتِك هذه غلاماً سیّداً في الدّنیا والآخرة. فخجلت واستحیت، فلمّا أن فرغتُ من صلاة العشاء الآخرة أفطرتُ وأخذتُ مضجعي فرقدت، فلمّا أن کان في جوف اللیل قمتُ إلى الصّلاة، ففزعت من صلاتي وهي نائمة لیس بها حادث، ثمّ جلستُ مُعقّبة، ثمّ اضطجعتُ ثمّ انتبهتُ فَزِعةً وهي راقدة، ثمّ قامت فصَلَّت ونامت.
قالت حکیمة: وخرجتُ أتفقّد الفجر.. فإذا أنا بالفجر الأوّل وهي نائمة، فدخلني الشكوك، فصاح بي أبو محمّد علیه السّلام من المجلس فقال: لا تعجلي یا عمّة، فهاک الأمر قد قَرُب. قالت: فجلستُ وقرأتُ « آلم السّجدة » و « یس ».. فبینما أنا کذلك إذ انتبهتْ فَزِعةً، فوثبتُ إلیها وقلت: اسمُ الله علیك.. تُحسّین شیئاً ؟ قالت: نعم یا عمّة، فقلت لها: اجمعي نفسَکِ واجمعي قلبك، فهو ما قلتُ لکِ.
قالت حکیمة: ثمّ أخَذَتْني فترة، وأخَذَتْها فترة، فانتبهتُ بحسّ سیّدي ( أي المهدي سلام الله علیه )، فکشفتُ الثّوب عنه فإذا أنا به علیه السّلام ساجداً یتلقّى الأرض بمساجده، فضَمَمتُه علیه السّلام إلي فإذا أنا به نظیفٌ مُنظَّف، فصاح بي أبو محمّد علیه السّلام: هَلُمی إلي ابني یا عمّة. فجئتُ به إلیه، فوضع یدیه تحت إلیتَیه وظهره، ووضع قدمیه على صدره، ثمّ أدلى لسانَه في فیه وأمرّ یده على عینیه وسمعه ومفاصله، ثمّ قال: تكلّمْ یا بُني، فقال:
أشهدُ أن لا إله إلاّ اللهُ وحدَه لا شریك له، وأشهد أنّ محمّداً رسول الله صلّى الله علیه وآله.. ثمّ صلّى على أمیر المؤمنین وعلى الأئمّة علیهم السّلام، إلى أن وقف على أبیه علیه السّلام ثمّ أحجم. ثمّ قال أبو محمّد علیه السّلام: یا عمّة، اذهبی به إلى أُمّه لیسلّم علیها، وائتیني به. فذهبت به فسلّم علیها، ورَدَدتُه فوضعته في المجلس، ثمّ قال: یا عمّة، إذا کان یوم السّابع فأتینا.
قالت حکیمة: فلمّا أصبحتُ جئتُ لأسلّم على أبي محمّد ( الحسن العسکري ) علیه السّلام وکشفتُ السّتر لأتفقّد سیّدی علیه السّلام فلم أره! فقلت له: جُعِلتُ فداک، ما فعَلَ سیّدي ؟! قال: یا عمّة، استَودَعناه الّذي استَودَعَتْه أمُّ موسى علیه السّلام.
قالت حکیمة: فلمّا کان في الیوم السّابع جئتُ وسلّمت وجلست، فقال: هَلُمّی إلي ابني. فجئتُ بسیّدي علیه السّلام وهو فی الخِرقة، ففعل به کفعلته الأُولى، ثمّ أدلى لسانه في فیه کأنّما یُغذّیه لبناً أو عسلاً، ثمّ قال: تکلّمْ یا بنیّ، فقال علیه السّلام:
أشهد أن لا إله إلاّ الله. وثنّى بالصّلاة على محمّدٍ وعلى أمیر المؤمنین، وعلى الأئمّة الطّاهرین صلوات الله علیهم أجمعین، حتّى وقف على أبیه علیه السّلام، ثم تلا هذه الآیة: بسم الله الرحمن الرحیم: ونُریدُ أنْ نَمُنَّ علَى الذّین آستُضعِفوا في الأرضِ ونجَعَلَهم أئمّةً ونجَعَلَهم الوارثین * ونُمکِّنَ لَهُم في الأرضِ ونُرِیَ فِرعونَ وهامانَ وجُنودَهُما مِنهمُ ما کانوا یَحْذَرون ( سورة القصص: 5 ـ 6 ).
قال موسى بن محمّد بن القاسم: فسألتُ عقبة الخادم عن هذا، فقال: صَدَقت حکیمة. (18)
• عن غیاث بن أُسید قال: سمعتُ محمّد بن عثمان العَمْري یقول: لمّا وُلِد الخَلَف المهدي صلوات الله علیه سَطَع نورٌ من فوق رأسه إلى عِنان السماء، ثمّ سقط لوجهه ساجداً لربّه تعالى ذِکْرُه، ثمّ رفع رأسه وهو یقول: شَهِد اللهُ أنّه لا إلهَ إلاّ هو والملائکةُ وأولو العلمِ قائماً بالقِسْطِ لا إلهَ إلاّ هو العزیزُ الحکیمُ * إنّ الدِّینَ عندَ اللهِ الإسلام.. ( سورة آل عمران:18 ـ 19 ).
قال: وکان مولده علیه السّلام لیلة الجمعة. (19)
• عن السّیّاری قال: حدّثنی نَسیم وماریة قالتا: إنّه لمّا سقط صاحب الزّمان علیه السّلام من بطن أُمّه سقط جاثیاً على رکبتیه، رافعاً سبّابتیه إلى السماء، ثمّ عطس فقال: الحمد لله ربِّ العالمین، وصلّى الله على محمّدٍ وآله، زَعَمت الظَّلَمةُ أن حُجّة الله داحضة، ولو أُذِن لنا في الکلام لَزال الشکّ.
قال إبراهیم بن محمّد بن عبدالله: وحدّثتني نسیم خادمة أبي محمّد ( الحسن العسکري ) علیه السّلام قالت: قال لي صاحب الزّمان علیه السّلام وقد دخلتُ علیه بعد مولده بلیلة، فعطستُ عنده فقال لی: یرحمُکِ الله. قالت نسیم: ففرحتُ بذلک، فقال لي علیه السّلام: ألاَ أُبشّرُکِ في العِطاس ؟ فقلت: بلى یا مولاي، قال: هو أمانٌ من الموت ثلاثة أیّام. (20)
• عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعري قال: دخلت على أبي محمّد الحسن بن علي العسکري وأنا أرید أن أسأله عن الخلف مِن بعده، فقال لي مبتدئاً: یا أحمد بن إسحاق، إنّ الله تبارک وتعالى لم یُخَلِّ الأرضَ منذ خلق آدمَ علیه السّلام ولا یُخلّیها إلى أن تقوم الساعة من حُجّة الله على خَلْقه، به یدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه یُنزّل الغیث، وبه یُخرِج برکاتِ الأرض.
قال: فقلت: یا ابن رسول الله، فمَن الإمامُ والخلیفة بعدك ؟ فنهض علیه السّلام مسرعاً فدخل البیت ( أي الحجرة ) ثمّ خرج وعلى عاتقه غلام کأنّ وجهه القمر لیلة البّدر، مِن أبناء ثلاث سنین، فقال: یا أحمد بن إسحاق، لولا کرامتُک على الله عزّوجلّ وعلى حُججه، ما عَرَضتُ علیك ابني هذا، إنّه سَمي رسول الله صلّى الله علیه وآله وکَنیُّه، الّذي یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظُلماً.
یا أحمد بن إسحاق، مَثَلُه في هذه الأُمّة مَثَل الخضر علیه السّلام، ومثَلُه مَثَل ذي القَرنَین، واللهِ لَیَغیبنّ غَیبةً لا ینجو فیها من الهَلَکة إلاّ مَن ثَبَّته اللهُ تعالى على القول بإمامته، ووفّقه للدعاء بتعجیل فَرَجِه.
قال أحمد بن إسحاق: فقلت له: یا مولاي، فهل من علامةٍ یطمئنّ إلیها قلبی ؟ فنطق الغلام بلسانٍ عربی فصیح فقال: أنا بقیّةُ الله فی أرضه، والمنتقم مِن أعدائه، فلا تَطلُبْ أثَراً بعدَ عین یا أحمد بن إسحاق.
قال أحمد بن إسحاق: فخرجتُ مسروراً فَرِحاً، فلمّا من الغد عُدتُ إلیه فقلت: یا ابن رسول الله، لقد عَظُم سروري بما مَنَنتَ به علَي، فما السُّنّةُ الجاریة فیه من الخضر وذي القرنین ؟ فقال: طولُ الغَیبة یا أحمد. فقلت له: یا ابنَ رسول الله، وإنّ غیبته لَتطول ؟ قال: إي وربّي، حتّى یرجع عن هذا الأمر أکثرُ القائلین به، فلا یبقى إلاّ مَن أخذ اللهُ عهدَه بولایتنا، وکتب فی قلبه الإیمان وأیدّه بروحٍ منه..(21)
• کتب الشّیخ الطّبرسی: إنّه علیه السّلام وُلد بسُرّ مَن رأى لیلة النّصف من شعبان سنة خمسٍ وخمسین ومئتین من الهجرة. روى ذلك محمّد بن یعقوب الکلیني عن علی ابن محمّد، وکان سنُّه عند وفاة أبیه خمسَ سنین، آتاه اللهُ سبحانه الحکمَ صبیّاً کما آتاه یحیى، وجعله فی حال الطفولیّة إماماً کما جعل عیسى نبیّاً فی المهد صبیّاً. (22)
• کتب السّیّد جمال الدّین عطاء الله: المیلاد السّعید لذلك الذي هو درُّ صَدَف الولایة، وجوهر مَعدِن الهدایة، فی منتصف شعبان سنة 255 فی سامرّاء، وأمّ تلك الدّرة العالیة أمّ ولد اسمها صَقیل أو سوسن، وقیل: نرجس.
وذلک الإمام ذو الاحترام، متوافقٌ في الکنیة والاسم مع خیر الأنام، علیه وآله تُحف الصّلاة والسّلام، ویُلقَّب: بالمهدي المنتظر، والخَلَف الصّالح، وصاحب الزّمان. وکان عمره عند وفاة أبیه الأعظم على أقرب الرّوایات إلى الصّحة خمس سنین، وقد أعطاه اللهُ الحکمةَ والکرامة فی حال الطّفولیة مثل یحیى بن زکریّا سلام الله علیه، وأوصله فی وقت الصّبا إلى مرتبة الإمامة الرفیعة.(23)
المصادر :
1- ( کمال الدّین وتمام النّعمة للشّیخ الصّدوق 475 ـ 476 ).
2- ( کمال الدّین وتمام النّعمة للصّدوق 426 / ح 2 ).
3- ( الغیبة للطّوسي 246 / ح 216، دلائل الإمامة للطّبري الإمامي 273 ـ 274، وعنهما: بحار الأنوار للشّیخ المجلسی 50:52 / ح 35. ورواه: المسعودي في إثبات الوصیة 222، والخصیبی فی الهدایة الکبرى 87 ـ من المخطوطة ).
4- ( عیون المعجزات للشّریف المرتضى 146، الكافي للكلیني 520:1 / ح 13 ـ وعنه: إثبات الهداة بالنّصوص والمعجزات للحرّ العاملي 660:3 / ح 12، وعن کمال الدّین وتمام النّعمة للصّدوق 490/ح 13. والإرشاد للشّیخ المفید 353 ـ 354، وکشف الغمّة للإربلي 452:3 ـ 453، والغَیبة للطّوسي 282/ ح 240، والخرائج والجرائح لقطب الدّین الرّاوندي 704:2 / ح 21، وإعلام الورى بأعلام الهدى للطّبرسي 264:2 ).
5- ( الهدایة الكبرى للخصیبي 71 ـ من المخطوطة، الكافي للکلیني 519:1 / ح 12 ـ وعنه: إثبات الهداة للحرّ العاملي 660:3 / ح 11. ورواه: الشّیخ الصّدوق فی کمال الدین 491 / ح 14، والشّیخ المفید فی الإرشاد 352 ـ 353، والطّبرسی فی إعلام الورى 262:2، والإربلي في کشف الغمّة 452:2، وابن الصّلاح في تقریب المعارف 193، وقطب الدّین الرّاوندي في الخرائج والجرائح 113:1 / ح 48. وعن کمال الدین رواه: الشّیخ المجلسي فی بحار الأنوار 329:51 / ح 53 ).
6- ( الكافي للكلیني 519:1 / ح 9 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 309:51 / ح 27، وإثبات الهداة للحرّ العاملي 659:3 / ح 8. وأورده: الشّیخ المفید في الإرشاد 352، والطّبرسي في إعلام الورى 263:2، وابن الصّلاح فی تقریب المعارف 193، والإربلي في کشف الغمّة 451:2 ).
7- ( دلائل الإمامة للطّبري الإمامي 288 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 328:51. ورواه: الشّیخ الصّدوق فی کمال الدین 489، وابن طاووس فی فَرَج المهموم 244، والشّیخ الطّوسي في الغَیبة 283/ ح 242، وقطب الدّین الرّاوندي في الخرائج والجرائح 704:2 / ح 21 ).
8- ( الخرائج والجرائح لقطب الدین الراوندي 790:2 / ح 113 ـ وعنه: فَرَج المهموم للسیّد ابن طاووس 58، وإثبات الهداة للحرّ العاملي 697:3 / ح 130. ورواه: الشّیخ الطّوسي في الغیبة 308 / ح 261 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 324:51 ).
9- ( دلائل الإمامة للطبري الإمامي 286. الكافي للكلیني 519:1 / ح 8 ـ وعنه: إثبات الهداة للحرّ العاملي 659:3 / ح 7. ورواه: قطب الدین الراوندي في الخرائج والجرائح 702:2 / ح 18 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 197:53 / ح 23 و ج 227:83 / ح 16. وأخرجه: الشّیخ المفید في الإرشاد 352، والإربلي في کشف الغمّة 451:2، والشّیخ الصّدوق في کمال الدّین 486/ ح 6، والشّیخ الطّبرسي فی إعلام الورى 262:2، وابن حمزة في الثّاقب في المناقب 597 / ح 4 ).
10- ( دلائل الإمامة للطّبري الإمامي 286، الكافي للكلیني 523:1 / ح 23 ـ وعنه: إثبات الهداة 663:3 / ح 22. ورواه: الشّیخ الصّدوق في کمال الدّین 485/ ح 5 و ص 509/ ح 38، والشّیخ المفید في الإرشاد 355 ـ 356، والطّوسي في الغیبة 416 / ح 394، وابن الصّلاح في تقریب المعارف 196، والرّاوندي في الخرائج والجرائح 697:2 / ح 14، والإربلي في کشف الغمّة 456:2، والطّبرسي في إعلام الوّرى 262:2، وابن حمزة في الثّاقب في المناقب 597/ ح 540، والشّیخ الطّوسي في اختیار معرفة الرّجال 533 / ح 1017 ).
11- ( عیون المعجزات للشّریف المرتضى 144 ـ 145، وعنه: إثبات الهداة للحرّ العاملي 699:3 / ح 135 ).
12- ( عیوان المعجزات للشّریف المرتضى 146، الكافي للكلیني 524:1 / ح 27 ـ وعنه: إثبات الهداة للحرّ العاملی 664:3 / ح 26. وأورده: الشّیخ المفید في الإرشاد 356، وابن الصّلاح في تقریب المعارف 196، والشّیخ الطّوسي في الغَیبة 383/ ح 243، والشّیخ الطّبرسي في إعلام الوّرى 266:2، والإربلي في کشف الغمّة 456:2، وقطب الدین الرّاوندي في الخرائج والجرائح 463:1 / ح 8، وابن حمزة في الثّاقب في المناقب 590/ح 51 ).
13- ( إعلام الورى للشّیخ الطّبرسي 260:2، کشف الغمّة للإربلي 530:2، کمال الدّین للشّیخ الصّدوق 516 / ح 42، الغَیبة للشّیخ الطّوسي 395 / ح 365 ).
14- ( دلائل الإمامة للطّبري الإمامي 285 ـ 286، وعنه: إثبات الهداة للحرّ العاملي 702:3 / ح 147، وبحار الأنوار للشّیخ المجلسي 306:51 / ح 20 عن فَرَج المهموم لابن طاووس 247 ـ 248 ).
15- ( الكافي للكلیني 519:1 / ح 11 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 297:51 / ح 14. وأورده: الشّیخ المفید في الإرشاد 352، وقطب الدین الراوندي في الخرائج والجرائح 695:2 / ح 9 ـ وعنه: إثبات الهداة للحرّ العاملي 660:3 / ح 10. ورواه الإربلي في کشف الغمّة 451:2 ـ 452 ).
16- ( دلائل الإمامة للطبري الإمامي 286 ـ وعنه إثبات الهداة للحرّ العاملي 701:3 / ح 141. وعن فرج المهموم لابن طاووس 244: إثبات الهداة 702:3، وبحار الأنوار للشّیخ المجلسي 303:51 ـ 304 ).
17- ( کمال الدّین وتمام النّعمة للشّیخ الصّدوق 502 / ح 31 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 335:51 / ح 61. ورواه: الشّیخ الطّوسي في الغَیبة 320 / ح 266. وعن الصّدوق والطّوسي: الحرّ العاملي في إثبات الهداة 678:3 / ح 76 و 77، وعن إعلام الورى بأعلام الهدى للشّیخ الطّبرسي 268:2 ـ 269. ورواه: قطب الدّین الرّاوندي في الخرائج والجرائح 1124:3 / ح 42، وابن حمزة في الثّاقب في المناقب 614 / ح 8 ).
18- ( کمال الدّین وتمام النّعمة للشّیخ الصّدوق 424 / ح 1، وإعلام الورى بأعلام الهدى للشّیخ الطّبرسي 214:2 ـ 217. وعنهما: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 2:51 / ح 3 ).
19- ( کمال الدّین وتمام النعمة للشّیخ الصّدوق 433 / ح 13 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ الصّدوق 15:51 / ح 19، وإثبات الهداة للحر العاملي 669:3 / ح 37 ).
20- ( کمال الدّین للشّیخ الصّدوق 430 / ح 5، الغَیبة للطّوسي 244 / ح 211، و ص 232 / ح 200 ـ وعنهما: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 4:51 و 6 / ح 6 ـ 8. ورواه: المسعودي في إثبات الوصیّة 221، والإربلي في کشف الغمّة 498:2 و 500، والشّیخ الطّبرسي في إعلام الورى 217:2، وابن حمزة في الثاقب في المناقب 584 / ح 1، والخصیبي في الهدایة الكبرى 358، وقطب الدّین الرّاوندي في الخرائج والجرائح 465:1 / ح 11 و ج 693:2 / ح 7 ).
21- ( کمال الدّین وتمام النّعمة للشّیخ الصّدوق 384 / ح 1 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 23:52 / ح 16 ).
22- ( إعلام الورى بأعلام الهدى للشّیخ الطّبرسي 214:2، الكافي للشیخ الكلیني 514:1 ـ وعنه: بحار الأنوار للشّیخ المجلسي 2:51 / ح 2 ).
23- ( المجالس السَّنیّة للسیّد محسن الأمین العاملي 578:5، والبرهان على وجود صاحب الزّمان علیه السّلام للسیّد محسن الأمین العاملي 64 ـ عن: روضة الأحباب للسیّد جمال الدّین عطاء الله النّیسابوري المتوفى سنة 1000 هجریّة ).

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل