Search
Close this search box.

الإمام الخامنئي لدى لقائه الرئيس السوري والوفد المرافق له

الإمام الخامنئي لدى لقائه الرئيس السوري والوفد المرافق له

التقى صباح يوم الأحد 8/5/2022 الرّئيس السوري السيّد بشار الأسد والوفد المرافق بالإمام الخامنئي، وخلال اللقاء الذي حضره رئيس جمهوريّة إيران الإسلاميّة وبعض المسؤولين أشار قائد الثورة الإسلاميّة إلى أنّ شعب سوريا ونظامها كانا المنتصر في الحرب الدوليّة، وقال الإمام الخامنئي بأنّ احترام سوريا ومكانتها قد ازدادا كثيراً بعد الحرب الدوليّة التي شُنّت عليها. كما اعتبر سماحته بأنّ مقاومة شعب سوريا ونظامها مهّدت لشموخ هذا البلد ورفعته، ودعا إلى الارتقاء بالعلاقات بين البلدين وتقويتها بشكل مستمرّ.

رأى قائد الثورة الإسلاميّة، الإمام الخامنئي، في لقاء جمعه اليوم الأحد 8/5/2022 برئيس الجمهوريّة العربيّة السوريّة، السيّد بشار الأسد، والوفد المرافق، أنّ «مقاومة الشعب والنظام في سوريا والانتصار في الحرب الدوليّة مهّدا الأرضيّة لرفع مكانة سوريا وشموخها». وقال سماحته خلال اللقاء: «نظراً إلى الروحيّة والنّشاط والإرادة العالية لدى شخص رئيس جمهوريّة إيران (السيد إبراهيم رئيسي) وحكومتها لتنمية العلاقات مع سوريا لا بدّ من العمل على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين أكثر من السّابق».
وتحدث الإمام الخامنئي عن «النجاحات العظيمة التي حقّقتها سوريا في الميادين السياسيّة والعسكريّة»، قائلاً: «سوريا اليوم ليست سوريا قبل الحرب، ومع أنّ الدّمار لم يكن في تلك المرحلة، لكنّ مكانة سوريا واحترامها اليوم هما أكبر بكثير من السّابق، والجميع ينظرون إلى هذا البلد على أنّه قوّة». وبعد تأكيده «رِفعةَ الرأسِ» لرئيس الجمهوريّة السوريّة وشعبها اليوم بين شعوب المنطقة، قال سماحته: «بعض قادة الدول الجارة لنا ولكم يجالسون قادة الكيان الصّهيوني ويشربون القهوة معاً لكنّ شعوب هذه الدول نفسها تملأ في يوم القدس الشوارع بالجموع وبالشعارات المناهضة للصهيونيّة… هذا هو واقع المنطقة اليوم».
في السياق، رأى قائد الثورة الإسلامية أنّ هناك «عوامل متعدّدة أثّرت في مقاومة سوريا وتحقيقها النّصر في الحرب الدوليّة»، مخاطباً الرّئيس الأسد: «من أهمّ هذه العوامل الروحيّةُ العالية لدى شخص جنابكم، فنسأل الله أن تتمكّنوا بهذه الروحيّة أيضاً من إعادة إعمار ما دمرته الحرب، فهناك أعمالٌ كبرى أمامكم».
خلال اللقاء، حيّا الإمام الخامنئي ذكرى الشهيد الفريق قاسم سليماني، وقال إن لدى هذا «الشهيد الجليل تعصباً خاصّاً لسوريا ولذلك كان يضحّي بالمعنى الحقيقيّ للكلمة، ولم يكن هناك فرقٌ بين سلوكه في سوريا وسلوكه خلال حرب الأعوام الثمانية التي فُرضت على إيران». وتابع: «الشهيد سليماني وسائر الشخصيّات البارزة من “حرس الثورة الإسلاميّة” ومنهم الشهيد همداني كانوا يبذلون الجهود حقّاً من أعماق أرواحهم وقلوبهم، وينظرون إلى قضيّة سوريا كتكليف وواجب مقدّس».
وبشأن العلاقة والارتباط بين البلدين، رأى سماحته أنها «أمرٌ مصيريّ لكليهما، وينبغي ألّا نسمح أن تضعف، بل لا بدّ من أن نقوّيها قدر المستطاع»، مشيراً إلى إعراب بعض الدّول التي تموضعت خلال الأعوام السابقة في الجبهة المقابلة لسوريا عن محبّتها وصداقتها بالقول: «لا بدّ من إضاءة مسار المستقبل بالاستفادة من تجارب الماضي».
أيضاً، رأى قائد الثورة الإسلامية أنّ روحيّة رئيس الجمهوريّة العربيّة السوريّة ونشاطه مهّدا لإنجاز أعمال عظيمة، وفي الوقت نفسه لفت إلى أنّ «شخص رئيس جمهوريّة إيران الإسلاميّة وحكومتها أيضاً يتمتّعون حقّاً بالنشاط والروحيّة والإرادة العالية، وهم يولون الاهتمام بقضيّة سوريا ولديهم دوافع حقيقيّة تجاهها، فلا بدّ من الاستفادة من هذه الفرصة من أجل الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين أكثر فأكثر».
في هذا اللقاء الذي حضره أيضاً رئيس الجمهوريّة، حجّة الإسلام السيّد رئيسي، توجّه السيّد بشار الأسد بالشّكر إلى إيران حكومةً وشعباً على مواقفها ودعمها، وحيّا ذكرى الشهيد سليماني قائلاً إنّ «صمود إيران ومواقفها الثابتة طوال العقود الأربعة الماضية في قضايا المنطقة وخاصّة في قضيّة فلسطين أثبتت لجميع شعوب المنطقة أنّ نهج إيران نهجٌ سليمٌ ومبدئي». وأضاف الرئيس السوري: «يُمكن إعادة إعمار ما دمرته الحرب، لكن لو زالت المبادئ والأسس، فلن يكون مقدوراً ترميمها… إنّ ثبات الشعب الإيرانيّ على مبادئ وأسس الإمام الخمينيّ (قده) الذي استمرّ أيضاً بفضل جهود سماحتكم هو ما مهّد الأرضيّة للانتصارات العظيمة التي حقّقها الشعب الإيرانيّ ومعه شعوب المنطقة، وبخاصّة الشعب الفلسطينيّ».
أيضاً رأى السيّد بشار الأسد أن هناك من يتصوّرون أنّ دعم إيران لجبهة المقاومة دعمٌ تسليحيّ «لكن أهمّ دعمٍ ومساعدة تقدّمها الجمهوريّة الإسلاميّة هي ضخّ روحيّة المقاومة ومواصلتها». وهنا قال: «ما منع الكيان الصهيوني من السيطرة على المنطقة هو العلاقات الإستراتيجيّة بين إيران وسوريا، التي لا بدّ أن تستمرّ بقوّة».

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل