Search
Close this search box.

ما هي الثلاث المأمور بها والثلاث المنهي عنها في القرآن؟

ما هي الثلاث المأمور بها والثلاث المنهي عنها في القرآن؟

أمر الله سبحانه وتعالى بثلاث أمور إيجابية لتكون منهجاً للإنسان ويتبعها في الحياة ونهى عن ثلاث كي لايقربها البشر وكل ذلك جاء في الآية 90 من سورة النحل المباركة.

وفي إطار مشروع “1455” الوطني للقرآن الکریم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تم تفسیر الآیة 90 من سورة النحل “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ” کما یلی:

وتشیر الآیة الکریمة إلی 6 مبادئ مهمة 3 منها إیجابیة و3 منها ذات معنی سلبي.

والمبادئ الإیجابیة فی الآیة الکریمة هي العدل والإحسان وإیتاء ذي القربی کما قال تعالی “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى”.

إن العدل هو القانون الکوني الذي یعد أساس الکون وتسیر علیه السماوات والأرض وإن نظام الکون والإنسان لایمکنهما الإستمرار بالوجود دون مبدأ العدل.

أما الإحسان جاء مبدأ إلهیاً لیسد فراغ یصنعه العدل لحدته فعندما یمر الإنسان بأزمة أو مشکلة إشتدت لحدة العدل وشدته فهنا یأتي الإحسان لیجبر ذلك من خلال التضحیة والإیثار والتسامح الذي تحتوي علیه مفردة “الإحسان” في الآیة الکریمة.

أما مبدأ إیتاء ذي القربی هو جزء من الإحسان بید أن الإحسان للجمیع ولکن إیتاء ذي القربی یستهدف فئة دون غیرها.

أما المبادئ الثلاث السلبیة هي الفحشاء والمنکر والبغي کما جاء في الآیة الکریمة “وَ يَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ وَ الْبَغْيِ‏”.

إن الفحشاء هي الذنوب الخفیة والتي لا یتجاهر بها الإنسان عکس المنکر وهو ذنب في العلن ولکن البغي هو التجاوز علی حقوق الآخرین والتکبر.

جدير بالذكر أن مشروع “1455” الوطني للقرآن الكريم في إیران انطلق 26 يونيو / حزيران الماضي بتنظيم قناة القرآن والمعارف التلفزيونية الايرانية، وسيستمر لمدة عشرة أسابيع على التوالي. يقام هذا المشروع تحت شعار “القرآن والأمل والحیاة” وبدعم و مشاركة مختلف المؤسسات القرآنية والثقافية في أنحاء البلاد.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل