Search
Close this search box.

وصايا الامام الخميني للشباب

وصايا الامام الخميني للشباب

دراسة حقائق الاسلام:

التعرف على مدرسة الاسلام، التي تبث روح الحياة في الابدان، والابتعاد عن المبادئ الهدامة المنحرفة، التي اوجدها الانسان… كان من هواجس مفجر الثورة الاسلامية، العظيم، وجهها الى الشباب ودعاهم الى التحقيق والبحث حول الاسلام.. ومن بين ذلك، ما وجهه سماحته (قدس سره) مخاطباً الطلبة المسلمين خارج البلاد:

ان عملاء الاستعمار الذين يعلمون بأن سقوط المستعمرين وزوالهم وقطع أيديهم عن مصالح الشعب والبلدان المستعمرة سيكون حتمياً بتعرف الشعوب سيما الجيل الشاب المتعلم على مبادئ الاسلام المقدسة. انبروا لوضع العراقيل، وهم يسعون للحيلولة دون ظهور الوجه المضي‏ء للاسلام من خلال نشر الأفكار السامة وتشويش أذهان الشباب وافكارهم، وحرف شبابنا عبر العناوين الخداعة، والمذاهب المختلفة.

ومن الواجب عليكم ايها الشباب المسلم أن تأخذوا بعين الاعتبار الاصالة الاسلامية وأنتم تدرسون حقائق الاسلام في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وأن لا تنسوا الخصوصيات التي تميز الاسلام عن جميع المذاهب الاخرى. فاحذروا من أن تخلطوا بين القرآن المقدس ونهجه المتمثل في الاسلام، وبين المذاهب المغلوطة والمضلة التي ترشحت من فكر الاسلام.

واعلموا ان الامة الاسلامية سوف لا تنعم بالامن والحرية مادامت متشبثة بهذه المذاهب الاستعمارية، ومادامت تقارن التشريعات الالهية معها، وتضعها الى جنب بعضها البعض. فهذه المذاهب التي تعرض على الأمة الاسلامية من اليسار واليمين هدفها الوحيد إضلال المسلمين وحرفهم، فهم يريدون ان يبقوا المسلمين في حالة الذل والتخلف والعبودية دائماً، ويبعدوهم عن تعاليم القرآن الكريم التحررية. (صحيفة الامام الخميني، ج2،ص404)

المحافظة على الاستقلال ونفي التبعية:

هذا الحصار ايقظ شبابنا وجعلهم يدركون بأن عليهم ان يكدوا ويبذلوا غاية جهدهم كي نحقق الاكتفاء الذاتي ولا نحتاج الى الآخرين.(صحيفة الامام الخميني، ج18،ص115)

اصلاح البلد:

ايها الشباب، لقد اوصلتم الثورة الى هذه المرحلة بوحدة الكلمة، بالاسلام وبالايمان، وعليكم ان تواصلوا مسيرتها حتى برّ الامان. اقتلعوا جذور الاستبداد وجذور الاستعمار من هذه البلاد.هذه البلاد متخلفة، اقتصادها منهار وحالتها مزرية وهي بحاجة الى قوة الشباب التي تملكونها لاصلاح امورها.( صحيفة الامام الخميني ، ج‏6، ص355 و 356)

اليقظة للوقوف بوجه موآمرات الاعداء:

عليكم انتم ايها الشباب الصالحين، انتم ايها الطلاب المحترمين والذين اعتبركم املي وبشراي، ان تتحلوا باليقظة والحذر اينما كنتم، في اي مكان من ايران كنتم وان تدافعوا عن حقوقكم بوعي. (صحيفة الامام الخميني، ج6،ص279)

صيانة الجامعات من الانحراف:

اوصي الشبان الاعزاء في معاهد المعلمين والثانويات والجامعات، الوقوف بحزم وشجاعة في مقابل الانحرافات لكي يصان الاستقلال والحرية لهم ولبلادهم ولشعبهم. (صحيفة الامام الخميني، ج21،ص382)

لا؛ لليأس:

اليأس هو أحد جنود إبليس، ففي الحالات التي يجب أن يتعامل معها الإنسان بهدوء واطمئنان يتدخل اليأس ليثبط له همته ومع بث اليأس يتردد شبابنا احياناً في اتخاذ القرار الحاسم. (صحيفة الامام الخميني، ج9،ص142)

تلاحم الحوزة والجامعة:

على الشباب الجامعيين المثقفين أن يحترموا رجال الدين‏…، كما يجب على رجال الدين المحترمين أن يحترموا الطبقة المثقفة من الشباب التي تخدم الإسلام والبلد الإسلامي مجابهة هجوم عملاء الأجانب، وأن يروهم أبناءهم الأعزاء واخوانهم الكرام‏. (صحيفة الامام الخميني، ج3، ص292)

توعية الشعوب:

يجب عليكم يا شباب الاسلام يا من أنتم أمل المسلمين، ان تبثوا الوعي بين الشعوب، وتفضحوا مخططات المستعمرين المشؤومة والمدمّرة‏. (صحيفة الامام الخميني، ج2، ص405)

تهذيب الروح:

مادامت الفرصة بين أيديكم ولا زلتم تتمتعون بقوة الشباب ثابروا وجدوا في تربية أنفسكم والتحرر من أهوائها. (صحيفة الامام الخميني، ج18، ص23)

لاتهتمّوا بالدنيا:

إنتبهوا ولاتستبدلوا شيئاً بهذه الدنيا، واعلموا بأنّ الكل راحلون، فيجب علينا التقرب الى الله تعالى ليأخذ بأيدينا هناك‏. (صحيفة الامام الخميني، ج20، ص52)

الأنس بالقرآن والدعاء:

بني! تعرّف على القرآن هذا الكتاب المعرفي العظيم؛ وان كان ذلك بقراءته، وافتح منه طريقا إلى المحبوب‏… بني! ان الادعية والمناجاة التي وصلتنا عن الائمة- عليهم السلام- هي اكبر ارشادات التعرف عليه- جل وعلا-(صحيفة الامام الخميني، ج16، ص161)

التوبة:

إن أفضل أيام التوبة وربيعها هي فترة أيام الشباب. لأن الذنوب أقل وشوائب القلب وظلمات الباطل أخف، وشروط التوبة أسهل وأيسر. (اربعون حديثاً، ص 342)

الاعتماد على النفس:

قد اثبتم انتم ولله الحمد قدرتكم على العمل وتستطيعون على المدى البعيد ان تعملوا كل شي‏ء، ولي الامل ان تجعلوا ادمغتكم وعقولكم تعمل وتحطموا الخوف الذي زرعوه في بلادنا وتعملوا بكل شجاعة، كما طردتم القوى العظمى بالشجاعة وتعتمدوا على ثقافتكم وتقللوا من اعتمادكم على الاجانب‏ (صحيفة الامام الخميني، ج16، ص72)

ان تتحفزّوا لله، فقط:

عليكم أن تتجهوا بالجامعة نحو الله والأمور المعنوية وأن تدرّس فيها مختلف الدروس تقرباً إلى الله ‏(صحيفة الامام الخميني، ج19، ص448)

نضال علمي وعملي:

أفضل وأنجع طرق التصدي للأجنبي هو التزوُّد بسلاح العلم الديني والدنيوي، وترك هذا الخندق والدعوة إلى رمي هذا السلاح خيانة للاسلام والبلد الإسلامي. ‏(صحيفة الامام الخميني، ج3، ص292)

الدفاع عن الاسلام:

ان عليكم ايّها الشبان المتعلمون ابذلوا مساعيكم، وطبقوا انتم احكام الاسلام بانفسكم وادفعوا الآخرين للعمل بها أيضاً وأزيحوا الستائر الثقيلة التى اسدلها المنحرفون على وجه الاسلام النوراني‏.‏ (صحيفة الامام الخميني، ج2، ص271)

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل