حديث الاسبوع
الامام علي عليه السلام: اَلزّاهِدُ فِی الدُّنْیا مَنْ لَمْ یَغْلِبِ الْحَرامُ صَبْرَهُ، وَ لَمْ یَشْغَلِ الْحَلالُ شُکْرَهُ.

7 رمضان 1442 Monday, 19 April , 2021 الساعة عدد الاخبار والمقالات : 482 عدد الاخبار التي نشرت اليوم : 0 عدد التعليقات : 0×

تصحيح ونشر كتاب “الأنوار الجلالية في شرح الفصول النصيرية” للعلامة الطوسي

الرمز: 6274 تاريخ الانتشار: الخميس - 2021/03/04 - 15:26 المصدر : قناة الكوثر
تصحيح ونشر كتاب “الأنوار الجلالية في شرح الفصول النصيرية” للعلامة الطوسي
+
-

قام مجمع البحوث الإسلامية للعتبة الرضوية المقدسة بتحرير وتصحيح ونشر كتاب “الأنوار الجلالية في شرح الفصول النصيرية”.

ويعتبر هذا الكتاب شرحا على كتاب “فصول نصيرية” لخواجة نصير الدين الطوسي، وهو كتاب باللغة الفارسية في علم الكلام. وجاء مصححو الكتاب “علي حاجي آبادي” و”عباس جلالي نيا” بمقدمة مفصلة حول حياة المؤلف وظروفه وأعماله.

وترجم هذا الكتاب، ركن الدين محمد أستر آبادي إلى اللغة العربية. وتم تأليف العديد من الكتب في شرح هذا الكتاب بما في ذلك “الأنوار الجلالية في شرح الفصول النصيرية”.

واستطاع خواجة نصير الطوسي من ترسيخ مبادئ الأئمة الطاهرين عليهم السلام وفقا للمباني الكلامية، وربما طبّقها وفقا للقواعد العقلية أفضل من غيره.

وخط المؤلف هذا الكتاب في أربعة فصول وهي: التوحيد والعدل والنبوة والإمامة والمعاد. وقام الكاتب في الفصل الأول بإثبات وجود واجب الوجود، وشكك في حكم “الواحد لا يصدر عنه إلا واحد”، فيما رفض نظرية عدم وجوب معرفة الحق تعالي بالتفصيل.

وبحث الكاتب في الفصل الأول مسائل مثل “الوجود الضروري” و”عدم الحاجة للشرح وتقسيم الوجود للواجب والممكن وإثبات الواجب”، “والواجب ليس له معارض ولا شريك”، و”رفض قول الفلاسفة بأن الله لا يعرف تفاصيل الزمن”، “كما شرح طريقة أولياء الله في معرفة الحق تعالى” وغيرها.

وتناول في الفصل الثاني، حسن وقبح الأفعال العقلية، عدم صدور الافعال القبيحة من الواجب، كما رفض نظرية جبر الأشاعرة ونفي تكليف ما لا يطاق.
ويتضمن الفصل الثالث مواضيع مثل وجوب إرسال الرسل ووجوب العصمة والإعجاز للنبي ونبوة الرسول الأكرم (ص) ووجوب تنصيب الإمام وعصمة الأئمة الطاهرين عليهم السلام ووجوب إمامة الأئمة الأثنى عشر وعصمتهم وغيبة إمام العصر والزمان المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف.

وجاء بالفصل الرابع مواضيع بما فيها وجوب الثواب والعقاب الإلهي و وإثبات المعاد والقيامة الجسدية رفضا لنظرية الفلاسفة المشائية حول استحالة المعاد الجسدي، وأيضا خلود الأجر والثواب والعقاب والجنة والنار وشفاعة النبي الأكرم (ص) ومعنى الإيمان.

كلمات دليلية

التعليقات

  • التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع الاسلام الاصيل وإنما تعبر عن رأي أصحابها.
  • سوف يتم نشر التعليقات المرسلة بعد تاييدها من قبل مدير موقع الاسلام الاصيل.
  • يجب كتابة التعليقات بللغة العربية فقط.