فوائد التبرع بالدم

فوائد التبرع بالدم

إن للتبـــرع الـــدوري بالدم فوائــد صحيــة كثيـــــرة ومنهـا:

1. تجديد الدم: يخزن الجسم حوالي (500 مل) من الدم الجديد كاحتياطي استراتيجي في الطحال بالأساس، وذلك لضخه في حالة الفقد المفاجئ للدم كما في حالة النزيف..
وعندما تتبرع بالدم، يقوم الطحال فوراً بضخ الاحتياطي لتعويض ما فقده الجسم، ويتم تجديد الاحتياطي من الدم الجديد في الأيام التالية.
وهذا هو سرّ جعل التبرع الدوري كل أربعة أشهر فعالا في تجديد الدم.

2. تقليل احتمالات الإصابة بالعديد من السرطانات: أظهرت نتائج إحدى الدراسات منذ عشر سنوات، انخفاض معدلات الإصابة ببعض السرطانات لدى من يقومون بالتبرع الدوري بالدم، خاصة سرطانات الكبد والمريء والمعدة والقولون والرئة.
والتفسير الذي رجَّحتْه الدراسة لذلك هو أن التبرع الدوري بالدم يحافظ دائماً على الحديد في معدلاته الطبيعية، دون أي زيادة قد تسبب تضرر الأنسجة، وزيادة قابليتها للنمو السرطاني.

3. تقليل احتمالات حدوث جلطات القلب: أظهرت إحدى الدراسات أن التبرع بالدم لمرة واحدة في العام على الأقل، يقلل فرص الإصابة بجلطات القلب والنوبات القلبية عموماً بنسبة تزيد على 80%.
كذلك يحسن التبرع الدوري بالدم من جودة مكونات الدم، وزيادة نسبة الخلايا الشابة حديثة التصنيع، ذات الكفاءة الأكبر في نقل الأكسجين، مما يحسن التغذية الدموية للقلب، ويقلل ولو بشكل طفيف فرص تعرضه للنوبات القلبية.
كما ويقوم على الحفاظ على نسبة (الهيموجلوبين) في الدم في المعدل الطبيعي، وقد كشفت الدراسة وجود علاقة بين زيادة نسبة (الهيموجلوبين)، وزيادة تأثير الكوليسترول الضار (LDL) على شرايين القلب، وهذا الأخير هو المسؤول عن حدوث تصلب الشرايين.

4. الحفاظ على سلامة الكبد: الكبد من أهم أعضاء الجسم الحيوية، فهو ينتج العديد من البروتينات الهامة مثل (الألبيومين) الذي يحافظ على السوائل في الدم، ويمنع التورم، ومثل مضادات التجلط التي تمنع النزيف، وكذلك هو المصفاة الرئيسية بالجسم للتخلص من السموم. كما يساهم في الحفاظ على الكبد من خلال الحفاظ على معدلات الحديد الطبيعية كما ذكرنا في النقاط السابقة.

5. فوائد نفسية هامة: عندما يقوم المرء بعمل نبيل يخدم به الآخرين، كأن يتبرع بدمه للمساهمة في إنقاذ قريب أو حتى غريب في حاجة ماسة، فهذا يؤدي إلى شعور كبير بالإنجاز، وتحسن الحالة المزاجية، والإحساس بالذات، ويقلل من الطاقة السلبية، ومن جلد الذات. ليس هذا كلاماً إنشائياً، إنما تدعمه نتائج بعض الدراسات.

للمشاركة:

روابط ذات صلة

سبِّح تســبيحَ فاطمـة
سبِّح تســبيحَ فاطمـة
الإمام الخامنئي ( دام ظله ) السيّدة فاطمة القدوة المشرقة
الإمام الخامنئي ( دام ظله ) السيّدة فاطمة القدوة المشرقة
شهداء استعدّوا للرحيل
شهداء استعدّوا للرحيل
رد المظالم أثرها على مصير الإنسان
رد المظالم أثرها على مصير الإنسان
السوشيال ميديا تقتحم... والشباب يغرق!!
السوشيال ميديا تقتحم... والشباب يغرق!!

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل