Search
Close this search box.

إیران: عرض أقدم مصحف مخطوط بالخطّ الحجازي في معرض البحوث بمشهد

قامت العتبة الرضوية المقدسة بعرض النسخة المطبوعة لأقدم مصحف مكتوب بالخطّ الحجازي تحت عنوان “مصحف مشهد الرضوية” في معرض البحوث والتقنيات الذي أقيم في مدينة “مشهد المقدسة”(شمال شرق ايران).

أقيمت فعاليات معرض “الإنجازات العلمية والتقنية” في محافظة خراسان الرضوية بمشاركة أكثر من 100 شركة ومركز الأبحاث والتقنيات في المركز الدولي للمعارض بمدينة مشهد.

وفقاً لتقرير الموقع الاعلامي للعتبة الرضوية، شاركت المنظمة الثقافية والعلمية التابعة للعتبة الرضوية المقدسة في هذا المعرض عبر 8 مراكز ومؤسسات علمية وثقافية وبحثية.

وحرصت المنظمة الثقافية والعلمية في العتبة الرضوية المقدسة على المشاركة في هذا المعرض الهام بهدف عرض أحدث الإنجازات العلمية والبحثية، ولاسيما في مجال العلوم الإسلامية، والتي تحققت في المراكز والمؤسسات التابعة لهذه المنظمة، وهي: مجمع البحوث الإسلامية، ومؤسسة المكتبات والمتاحف ومركز التوثيق، والجامعة الرضوية للعلوم الإسلامية، وجامعة الإمام الرضا(عليه السلام) الدولية، ومدرسة عالم آل محمد(ع) العليا للفقاهة، والمؤسسة الثقافية الرضوية، ومؤسسة شباب العتبة الرضوية، وهذه المراكز تتبع جميعاً للعتبة الرضوية المقدسة.

من مصحف مشهد الرضوية إلى الابتكارات التقنية الطلابية 

ووفقاً لهذا التقرير، شاركت المؤسسات التابعة للمنظمة العلمية والثقافية في العتبة الرضوية المقدسة في هذا المعرض عبر عرض الإنجازات البحثية، وأحدث نشاطاتها العلمية، حيث أوضح ممثل مؤسسة المكتبات في العتبة أنّ هذه المؤسسة شاركت بثلاثين مقالة علمية، وقال: بالنظر إلى  نطاق النشاطات البحثية في هذه المؤسسة حاولنا أن نختار أفضل المقالات والبحوث العلمية الصادرة في السنتين الأخيرتين، كما صدر عن هذه المؤسسة 18 كتاباً في نفس هذه الفترة، وهي تشكل جزءا مهماً من جناح العتبة الرضوية المقدسة، كما تم في هذا الجناح عرض النسخة المطبوعة لمصحف مشهد الرضوية، والذي أُزيح الستار عنه مؤخراً، ويعدّ ذلك حدثاً مهماً في هذا الجناح.

تجدر الإشارة إلى أنّ “مصحف مشهد الرضوية” المؤلف من 252 ورقة يعدّ بين المصاحف الحجازية القديمة، أكمل نص قرآني مكتوب بقي من القرن الأول الهجري، وبعد سبع سنوات من العمل البحثي في المحتوى والتهيئة الفنية قام كل من “مؤسسة آل البيت(ع) لإحياء التراث” ومكتبة العتبة الرضوية المقدسة بعرض هذا المصحف على المحافل العلمية في العالم وعلى الباحثين في داخل البلاد وخارجها، بطباعة الفاكسيميل (مطابقة للأصل)، وتمت ازاحة الستار عن هذه النسخة في الأيام الأخيرة في الحرم الرضوي الشريف.

بدوره، أشار “السيد سعيد صيفي” مدير المركز الدولي للمعارض إلى أنّ معرض إنجازات البحوث والتقنيات أقيم في محافظة خراسان الرضوية بإشراف مقر أسبوع البحث العلمي والتقنيات في محافظة خراسان الرضوية على مساحة تبلغ أربعة آلاف وخمسمئة متر مربع، وقال: اخترنا أن تكون قاعة العطار في المركز الدولي للمعارض بمدينة مشهد هي المكان لاستضافة الشركات والمؤسسات العلمية لتعرض آخر إنجازاتها في أجنحة هذه القاعة.

وأضاف: بلغ مجموع الشركات والمؤسسات المشاركة في هذا المعرض 140 شركة ومؤسسة من محافظة خراسان الرضوية، بهدف عرض آخر إنجازاتها البحثية والعلمية، وآخر ابتكاراتها في مجال التقنيات.

واستطرد رئيس المركز الدولي للمعارض في مدينة مشهد، مبيناً: أقيمت أكثر من 40 فعالية على هامش أعمال هذا المعرض، والمنظمون لها هم طيف واسع من المؤسسات الحكومية والخاصة، ومنها المركز الوطني للمعايير، ومحافظة خراسان الرضوية، والإدارة العامة للتعاون والرفاه الاجتماعي في المحافظة، وحوزة خراسان العلمية، بالاضافة إلى الجامعات ومراكز الأبحاث بمختلف أنواعها.

هذا ويذكر أن فعاليات معرض “الإنجازات العلمية والتقنية” في محافظة خراسان الرضوية افتتحت يوم الخميس الماضي 30 نوفمبر الماضي إلى يوم الأحد 3 ديسمبر الجاري.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل