Search
Close this search box.

أين توجد معظم المصاحف القرآنية الجلدية في العالم؟!

قال خبير تقيم المخطوطات في مؤسسة العتبة الرضویة المقدسة للمتاحف والمکتبات والوثائق سيد رضا صداقت حسيني، إن العتبة الرضوية تمتلك 22 ألف مصحف ومنشور قرآني مخطوط منذ بداية الإسلام حتى الآن، ولديها معظم المصاحف الجلدية في العالم، والتي يصل عددها إلى حوالي 120 نسخة.

 وأوضح حسيني أن أكثر هذه النسخ قيّمة ونادرة، حيث تنتسب كتابة كثير من هذه المصاحف إلى الأئمة الأطهار(عليهم السلام)، وأهمها النسخ المخطوطة بيد الإمام على (ع)، والإمام الحسن (ع)، والإمام الحسين (ع)، والإمام السجاد (ع)، والإمام موسى الكاظم (ع)، والإمام الرضا (ع).
واعتبر أن مكتبة العتبة المقدسة واحدة من أغنى وأكبرالمكتبات في إيران والعالم الإسلامي، حيث تحولت مقصدا لكل العلماء والباحثين القرآنيين، مضيفا أن المكتبة تمتلك مصاحف ونسخ ثمينة من المنشورات القرآنية التي مخطوطة بيد ابن سيمجور، وكشواد بن أملاس، وابن كثير، والراوندي، والياقوت، والطباخ، وبايسنقر، وعليرضا عباسي، وغيرهم من الخططاطين الأفاضل.
وذكر حسيني أن أبرز المنشورات القرآنية في مكتبة العتبة المقدسة، هي نسختان جلديتان موقوفتان، مخطوطتان بيد ابن سيمجور بالخط الكوفي في عام 363 و383 هـ ش.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل