Search
Close this search box.

نصوص مؤاخاة النبي(ص) والوصي(ع)

نصوص مؤاخاة النبي(ص) والوصي(ع)

1– رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – لعليّ ( عليه السلام ) – : إنّ الله أمرني أن اؤاخيك ، فأنت أخي في الدنيا والآخرة ( 1 ) .

2 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – لعليّ ( عليه السلام ) – : أنت أخي وصاحبي ( 2 ) .

3 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – لعليّ ( عليه السلام ) – : أنت أخي في الدنيا والآخرة ( 3 ) .

4 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : رأيت على باب الجنّة مكتوباً : لا إله إلاّ الله ، محمّد رسول الله ، عليّ أخو رسول الله ( 4 ) .

5 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : مكتوب على باب الجنّة : محمّد رسول الله عليّ أخو رسول الله ، قبل أن تُخلق السماوات بألفي سنة ( 5 ) .

6 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : إذا كان يوم القيامة نوديتُ من بطنان العرش : نِعم الأب أبوك إبراهيم الخليل ، ونِعم الأخ أخوك عليّ بن أبي طالب ( 6 ) .

7 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : خير إخوتي عليّ ، وخير أعمامي حمزة ( 7 ) .

8 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : يا عليّ ، أنت أخي وأنا أخوك ، يدك في يدي حتى تدخل الجنّة ( 8 ) .

9 – فضائل الصحابة عن سعيد بن المسيّب : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) آخى بين أصحابه ، فبقي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأبو بكر وعمر وعليّ ، فآخى بين أبي بكر وعمر ، وقال لعليّ : أنت أخي وأنا أخوك ( 9 ) .

10 – المستدرك على الصحيحين عن جميع بن عمير التيمي عن ابن عمر : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) آخى بين أصحابه ؛ فآخى بين أبي بكر وعمر ، وبين طلحة والزبير ، وبين عثمان بن عفّان وعبد الرحمن بن عوف .

فقال عليّ : يا رسول الله ، إنّك قد آخيت بين أصحابك ، فمن أخي ؟

قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أما ترضى يا عليّ أن أكون أخاك ؟ قال ابن عمر : وكان عليّ ( رضي الله عنه ) جلداً شجاعاً .

فقال عليّ : بلى يا رسول الله .

فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أنت أخي في الدنيا والآخرة ( 10 ) .

11 – سنن الترمذي عن ابن عمر : آخى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بين أصحابه ، فجاء عليّ تدمع عيناه ، فقال : يا رسول الله ، آخيتَ بين أصحابك ولم تؤاخِ بيني وبين أحد ؟ فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أنت أخي في الدنيا والآخرة ( 11 ) .

12 – فضائل الصحابة عن عمر بن عبد الله عن أبيه عن جدّه : إنّ النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) آخى بين الناس وترك عليّاً حتى بقي آخرهم لا يرى له أخاً ، فقال : يا رسول الله ، آخيتَ بين الناس وتركتني ؟

قال : ولمَ تراني تركتك ؟ إنّما تركتك لنفسي ! أنت أخي ، وأنا أخوك ، فإن ذاكرك أحد فقل : أنا عبد الله وأخو رسوله ، لا يدّعيها بعدُ إلاّ كذّاب ( 12 ) .

13 – فضائل الصحابة عن زيد بن أبي أوفى : دخلت على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مسجده ، فذكر قصّة مؤاخاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بين أصحابه ، فقال عليٌّ – يعني للنبيّ ( صلى الله عليه وآله ) – : لقد ذهبت روحي وانقطعت ظهري حين رأيتُك فعلتَ بأصحابك ما فعلت غيري ، فإن كان هذا من سخط عليَّ فلك العُتبى والكرامة !

فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : والذي بعثني بالحقّ ما أخّرتك إلاّ لنفسي ، فأنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ، وأنت أخي ، ووارثي – قال وما أرث منك يا رسول الله ؟ قال : ما ورّث الأنبياء قبلي . قال : وما ورّث الأنبياء قبلك ؟ قال : كتاب الله وسنّة نبيّهم – وأنت معي في قصر في الجنّة مع فاطمة ابنتي ، وأنت أخي ورفيقي . ثمّ تلا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( إِخْوَانًا عَلَى سُرُر مُّتَقاَبِلِينَ ) ( 13 ) ؛ المتحابّون في الله ينظر بعضهم إلى بعض ( 14 ) .

14 – الإمام عليّ ( عليه السلام ) : آخى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بين أصحابه ، فقلت : يا رسول الله ، آخيت بين أصحابك وتركتَني فرداً لا أخَ لي ؟ فقال : إنّما أخّرتك لنفسي ، أنت أخي في الدنيا والآخرة ، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى . فقمت وأنا أبكي من الجَذَل ( 15 ) والسرور ، فأنشأت أقول :

أقِيكَ بنَفسي أيُّها المصطفَى الذي * هدانا به الرحمن من عَمَه الجهلِ

وأفديكَ حوبائي وما قدرُ مهجتي * لمن أنتَمي معه إلى الفرع والأصلِ

ومَن جَدُّه جدّي ومن عمُّه أبي * ومن أهلُه ابني ومن بِنتُه أهلي

ومَن ضَمّني إذ كنتُ طفلاً ويافِعاً * وأنعَشني بالبِرِّ والعَلِّ والنَّهلِ

ومَن حين آخى بينَ من كان حاضراً * دَعاني فآخاني وبيّن من فضلي

لك الخيرُ إنّي ما حَييتُ لَشاكرٌ * لإحسانِ ما أوليتَ يا خاتم الرُّسْلِ ( 16 )

15 – فضائل الصحابة عن محدوج بن زيد : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) آخى بين المسلمين ، ثمّ قال : يا عليّ ، أنت أخي ، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبيّ بعدي . أما علمت يا عليّ أنّه أوّل من يُدعى به يوم القيامة يدعى بي ، فأقوم عن يمين العرش في ظلّه فأُكسى حُلّة خضراء من حُلل الجنّة ، ثمّ يدعى بالنبيّين بعضهم على أثر بعض . . . ثمّ ينادي مناد من تحت العرش : نِعم الأب أبوك إبراهيم ، ونِعم الأخ أخوك عليّ . أبشر يا عليّ ، إنّك تُكسى إذا كُسيت ، وتُدعى إذا دُعيت ، وتُحيّا إذا حُيّيت ( 17 ) .

16 – العمدة عن زيد بن أرقم : دخلت على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : إنّي مؤاخ بينكم كما آخى الله بين الملائكة . ثمّ قال لعليّ ( عليه السلام ) : أنت أخي ورفيقي ، ثمّ تلا هذه الآية : ( إِخْوَانًا عَلَى سُرُر مُّتَقاَبِلِينَ ) ، الأخلاّء في الله ينظر بعضهم إلى بعض ( 18 ) .

17 – الاحتجاج عن أُبيّ بن كعب : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قبل موته قد جمعنا في بيت ابنته فاطمة ( عليها السلام ) ، فقال لنا : إنّ الله تعالى أوحى إلى موسى بن عمران أن اتّخذ أخاً من أهلك فاجعله نبيّاً ، واجعل أهله لك ولداً ، أطهرهم من الآفات ، وأخلصهم من الريب . فاتّخذ موسى هارون أخاً ، وولده أئمّة لبني إسرائيل من بعده ، الذين يحلّ لهم في مساجدهم ما يحلّ لموسى ( عليه السلام ) .

وإنّ الله تعالى أوحى إليّ أن اتّخذ عليّاً أخاً ، كما إنّ موسى اتّخذ هارون أخاً ، واتّخذ ولده ولداً ، فقد طهّرتهم كما طهّرت ولد هارون ، ألا وإنّي قد ختمت بك النبيّين ، فلا نبيّ بعدك ؛ فهم الأئمّة الهادية ( 19 ) .
احتجاج الإمام بالإخاء بينه وبين النبيّ

18 – الاستيعاب عن أبي الطفيل : لمّا احتضر عمر جعلها [ الخلافة ] شورى بين عليّ وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد ، فقال لهم عليّ : أنشدكم الله ، هل فيكم أحد آخى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بينه وبينه – إذ آخى بين المسلمين – غيري ؟ قالوا : اللهمّ لا ( 20 ) .

19 – الإمام عليّ ( عليه السلام ) : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأنا الصدّيق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب ( 21 ) .

20 – عنه ( عليه السلام ) : أنا عبد الله ، وأخو رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، لم يقُلها أحد قبلي ولا يقولها أحد بعدي إلاّ كذّاب مفتر ( 22 ) .

21 – تاريخ دمشق عن زيد بن وهب : كنّا ذات يوم عند عليّ ، فقال : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب .

فقال رجل من غطفان : والله لأقولنّ كما قال هذا الكذّاب ؛ أنا عبد الله وأخو رسوله . قال : فصرع ، فجعل يضطرب ، فحمله أصحابه ، فأتبعتهم حتى انتهينا إلى دار عمارة .

فقلت لرجل منهم : أخبرني عن صاحبكم ؟ فقال : ماذا عليك من أمره ؟

فسألتهم بالله ، فقال بعضهم : لا والله ما كنّا نعلم به بأساً حتى قال تلك الكلمة ، فأصابه ما ترى . فلم يزل كذلك حتى مات ( 23 ) .

22 – تاريخ دمشق عن عبد الله بن البهيّ : قال عليّ ( رضي الله عنه ) – يوم بارز المشركين وقالوا : من أنت ؟ قال – : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ( 24 ) .

ــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المناقب للكوفي : 1 / 220 / 139 عن خالد عن الإمام الصادق عن أبيه ( عليهما السلام ) .
( 2 ) مسند ابن حنبل : 1 / 496 / 2040 ، تاريخ دمشق : 42 / 53 / 8388 ، الاستيعاب : 3 / 202 / 1875 كلّها عن ابن عبّاس ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 134 / 66 عن ربيعة بن ناجد عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، تاريخ بغداد : 12 / 268 / 6712 عن عثمان بن عبد الرحمن عن الإمام الباقر عن أبيه عن الإمام عليّ ( عليهم السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، كنز العمّال : 13 / 109 / 36356 نقلاً عن ابن النجّار ؛ المناقب للكوفي : 1 / 314 / 233 عن ابن عبّاس .
( 3 ) تاريخ دمشق : 42 / 52 / 8385 عن أنس وص 51 / 8383 و ح 8384 ، كنز العمّال : 11 / 602 / 32907 نقلاً عن المعجم الكبير وفيه ” عليّ ” بدل ” أنت ” وكلّها عن ابن عمر ؛ الأمالي للمفيد : 174 / 4 عن عمرو بن ميمون عن الإمام الصادق عن آبائه ( عليهم السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، الخصال : 429 / 6 و 7 ، الأمالي للطوسي : 573 / 1186 ، بشارة المصطفى : 77 ، المناقب للكوفي : 1 / 383 / 300 كلّها عن زيد بن عليّ عن آبائه وعنه ( صلى الله عليه وآله ) وص 354 / 281 عن أُمّ سلمة .
( 4 ) فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 665 / 1134 ، تاريخ دمشق : 42 / 62 / 8403 ، الفردوس : 2 / 257 / 3195 كلّها عن جابر .
( 5 ) فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 669 / 1140 ، المعجم الأوسط : 5 / 343 / 5498 ، تاريخ بغداد : 7 / 387 / 3919 ، تاريخ دمشق : 42 / 59 / 8399 ، حلية الأولياء : 7 / 256 ، المناقب لابن المغازلي : 91 / 134 ، الفردوس : 4 / 123 / 6380 ؛ المناقب للكوفي : 1 / 357 / 282 وفيهما ” بألفي ألف ” بدل ” بألفي ” ، الخصال : 638 / 11 كلّها عن جابر وزاد فيها ” والأرض ” بعد ” السماوات ” .
( 6 ) تاريخ دمشق : 42 / 58 / 8397 عن عليّ بن أحمد بن عامر ، المناقب لابن المغازلي : 67 / 96 عن أحمد بن عامر وكلاهما عن الإمام الرضا عن آبائه ( عليهم السلام ) ، كنز العمّال : 11 / 487 / 32297 نقلاً عن الرافعي عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ؛ عيون أخبار الرضا : 2 / 30 / 39 عن أحمد بن عامر وأحمد بن عبد الله وداود بن سليمان عن الإمام الرضا عن آبائه ( عليهم السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، المحاسن : 1 / 287 / 566 عن عليّ بن أبي عليّ اللهبي رفعه نحوه ، صحيفة الإمام الرضا ( عليه السلام ) : 133 / 83 ، علل الشرائع : 184 / 2 ، عيون المعجزات : 57 وزاد فيه ” ووزيرك ” بعد ” أخوك ” وكلاهما نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب : 2 / 186 والثلاثة الأخيرة عن ابن عبّاس .
( 7 ) تاريخ دمشق : 42 / 62 / 8404 ، أُسد الغابة : 3 / 105 / 2659 ، المناقب لابن المغازلي : 38 / 58 وفيه ” خير إخواني عليّ ” وكلّها عن عابس ، الصواعق المحرقة : 124 / 28 ، كنز العمّال : 11 / 600 / 32893 كلاهما نقلاً عن الديلمي عن عائشة ؛ عيون أخبار الرضا : 2 / 61 / 247 عن الحسن بن عبد الله بن محمّد بن العبّاس الرازي عن الإمام الرضا عن آبائه ( عليهم السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، المناقب للكوفي : 1 / 340 / 266 عن عبد الرحمن بن عابس عن عمّه .
( 8 ) الخصال : 573 / 1 عن مكحول عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) ، الأمالي للصدوق : 442 / 588 عن سليمان بن مهران عن الإمام الصادق عن آبائه ( عليهم السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) وص 434 / 573 عن ابن عبّاس ، بشارة المصطفى : 55 عن أبي سعيد عقيصا عن الحسين بن عليّ عن الإمام عليّ ( عليهما السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، تفسير فرات : 567 / 726 عن موسى بن عيسى ، المناقب للكوفي : 1 / 319 / 240 عن عبد الله بن الحارث ، عوالي اللآلي : 4 / 89 / 116 وفيها صدره .
( 9 ) فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 597 / 1019 .
( 10 ) المستدرك على الصحيحين : 3 / 16 / 4289 ، تاريخ دمشق : 42 / 96 ؛ شرح الأخبار : 2 / 178 / 518 كلاهما نحوه ، المناقب للكوفي : 1 / 306 / 225 وص 319 / 241 وص 325 / 246 وص 346 / 272 .
( 11 ) سنن الترمذي : 5 / 636 / 3720 ، المستدرك على الصحيحين : 3 / 15 / 4288 وفي صدره ” لمّا ورد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) المدينة . . . ” ، تاريخ دمشق : 42 / 51 / 8383 ، تذكرة الخواصّ : 24 ، المناقب لابن المغازلي : 37 / 57 ؛ بشارة المصطفى : 204 ، المناقب للكوفي : 1 / 343 / 269 وص 357 / 284 ، شرح الأخبار : 1 / 191 / 150 نحوه .
( 12 ) فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 617 / 1055 ، تاريخ دمشق : 42 / 61 / 8400 عن يعلى بن مرّة وفيه ” حاجّك ” بدل ” ذاكرك ” ، كنز العمّال : 13 / 140 / 36440 نقلاً عن مسند أبي يعلى عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) ؛ كشف الغمّة : 1 / 326 وراجع شرح الأخبار : 2 / 477 / 838 .
( 13 ) الحِجر : 47 .
( 14 ) فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 638 / 1085 وص 666 / 1137 ، المعجم الكبير : 5 / 221 / 5146 نحوه ، تاريخ دمشق : 42 / 53 / 8387 ، المناقب للخوارزمي : 152 / 178 ، الدرّ المنثور : 6 / 77 ، تذكرة الخواصّ : 23 ؛ تفسير فرات : 227 / 304 كلاهما عن عبد الله بن أبي أوفى ، كشف الغمّة : 1 / 326 عن زيد بن آدمي وراجع الأمالي للصدوق : 427 / 563 .
( 15 ) جَذِل بالشيء جَذَلاً : فَرِحَ ( لسان العرب : 11 / 107 ) .
( 16 ) كنز الفوائد : 2 / 180 عن سليمان بن جعفر الهاشمي عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه ( عليهم السلام ) ، المناقب لابن شهر آشوب : 2 / 186 عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) نحوه .
( 17 ) فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 663 / 1131 ، تاريخ دمشق : 42 / 53 / 8389 وزاد فيه ” أخذ بيد عليّ فوضعها على صدره ” بعد ” آخى بين المسلمين ” ، المناقب لابن المغازلي : 42 / 65 عن أبي زيد الباهلي ، المناقب للخوارزمي : 140 / 159 ؛ الأمالي للصدوق : 402 / 520 عن مخدوج بن زيد .
( 18 ) العمدة : 170 / 263 ، كشف الغمّة : 1 / 328 .
( 19 ) الاحتجاج : 1 / 299 / 52 ، المناقب للكوفي : 1 / 225 / 142 وص 417 / 330 كلاهما عن عبد الله بن الحسن عن أبيه عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ، اليقين : 449 / 170 عن يحيى بن عبد الله بن الحسن عن جدّه عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه .
( 20 ) الاستيعاب : 3 / 202 / 1875 .
( 21 ) سنن ابن ماجة : 1 / 44 / 120 ، المستدرك على الصحيحين : 3 / 121 / 4584 ، فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 586 / 993 ، المصنّف لابن أبي شيبة : 7 / 498 / 21 ، السنّة لابن أبي عاصم : 584 / 1324 ، تاريخ الطبري : 2 / 310 ؛ الخصال : 402 / 110 كلّها عن عباد بن عبد الله .
( 22 ) المصنّف لابن أبي شيبة : 7 / 497 / 16 عن زيد بن وهب ، تاريخ دمشق : 42 / 60 عن عبد الله بن ثمامة ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 135 / 67 عن أبي سليمان الجهني ، الاستيعاب : 3 / 202 / 1875 وفيه ” روينا من وجوه عن عليّ أنّه كان يقول . . . ” ؛ عيون أخبار الرضا : 2 / 63 / 262 عن الحسن بن عبد الله بن محمّد بن العبّاس الرازي عن الإمام الرضا عن آبائه عنه ( عليهم السلام ) وليس في الثلاثة الأخيرة ” لم يقُلها أحد قبلي ” ، الأمالي للطوسي : 85 / 129 عن عُقبة الهَجَري عن عمّه نحوه ، شرح الأخبار : 1 / 191 / 149 عن حبّة العرني .
( 23 ) تاريخ دمشق : 42 / 61 ؛ المناقب للكوفي : 1 / 329 / 254 وص 347 / 273 وراجع ص 314 / 234 ومسند زيد : 408 .
( 24 ) تاريخ دمشق : 42 / 60 .

المصدر: موسوعة الإمام علي(ع) في الكتاب والسنة والتاريخ / الشيخ محمد الريشهري

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل