Search
Close this search box.

ندوة بعنوان “العلوم الإنسانية المبنية على القرآن في آراء العلامة الطباطبائي”

ندوة بعنوان "العلوم الإنسانية المبنية على القرآن في آراء العلامة الطباطبائي"

ستنظم جامعة العلامة الطباطبائي بالعاصمة الإيرانية طهران ندوة علمية بعنوان “العلوم الإنسانية المبنية على القرآن في الأسس العلمية وآراء العلامة الطباطبائي”.

وستنظم كلية الشريعة التابعة لجامعة العلامة الطباطبائي في طهران ندوتها العلمية الثالثة تحت عنوان “العلوم الإنسانیة المبنية على القرآن في الأسس العلمية وآراء العلامة الطباطبائي”.

ومحاور هذا المؤتمر تشمل “ماهية وطبيعة العلوم الانسانية المبنية على القرآن في أسس وآراء العلامة الطباطبائي”، و”مناهج ومؤشرات العلوم الانسانية المبنية على القرآن في مبادئ وآراء العلامة الطباطبائي”، و”قضايا العلوم الانسانية المبنية على القرآن من وجهة نظر العلامة الطباطبائي”، و”السيكولوجية المبنية على القرآن من رؤية العلامة الطباطبائي”.

وستنعقد الندوة في 14 مارس المقبل، والموعد النهائي لتقديم الأوراق هو 5 يناير 2022 للمیلاد، كما أنه يجب على الراغبين والمهتمين بهذا الشأن إرسال مقالاتهم عبر البريد الإلكتروني التالي: quran3@atu.ir.

هذا ويذكر أن السيد محمد حسين الطباطبائي، المعروف بـالعلامة الطباطبائي (1321 – 1402 هـ)، مفسّر، ومتكلّم، وفقيه، وأصولي، وعارف ومن كبار علماء الشيعة في القرن الرابع عشر الهجري. وكذلك من الشخصيات الشيعية الكبيرة التي تركت بصمات واضحة على الساحة العلمية والفكرية في إيران وفي العالم الإسلامي.

وخطّ قلمه الكثير من المصنفات، ويقع في مقدمتها موسوعته التفسيرية الميزان في تفسير القرآن، فضلاً عن الكتب الفسلفية كبداية الحكمة ونهاية الحكمة وكتابه المعروف أصول الفلسفة والمنهج الواقعي الذي تصدى الشهيد مطهري لشرحه والتعليق عليه.

وتخرج من حلقة دروس العلامة الطباطبائي الكثير من الأعلام كالشهيد مطهري والشيخ جوادي الآملي والشيخ مصباح اليزدي والشهيد بهشتي وغيرهم من التلاميذ الذين كان لهم الأثر الكبير في الساحة الفكرية والعلمية في العصر الراهن. وقد لعبت مناظراته مع الفيلسوف الفرنسي والمتخصص بالشأن الشيعي هنري كاربن دوراً مهما في إيصال الفكر الشيعي وصورة التشيع إلى المجتمع الأوربي.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل