Search
Close this search box.

ومضات من حياة الإمام زين العابدين عليه السلام … في ذكرى ولادته

ومضات من حياة الإمام زين العابدين عليه السلام ... في ذكرى ولادته

يصادف اليوم 15 من شهر جمادي الثاني، ذكرى ولادة زين العابدين وسيد الساجدين الامام علي بن الحسين عليه السلام، بحسب احدى الروايات ولكنها ليست اشهر الروايات.

الإمام على بن الحسين بن علي بن أبي طالب هو الإمام الرابع من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) كما دلت على ذلك النصوص الكثيرة الواردة عن الرسول الكريم (ص) …

فيما يلي نذكر بعض المعلومات الخاطفة حول الإمام زين العابدين ( عليه السَّلام):
إسمه و نسبه : علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب .
أشهر ألقابه : زين العابدين ، سيّد الساجدين .
كنيته : أبو محمد .
أبوه : الحسين بن علي ( عليه السَّلام ).
أمه : شاه زنان أو شهربانو .
ولادته : يوم الجمعة ( 15 ) جمادى الأولى سنة ( 36 ) أو يوم ( 5 ) شعبان سنة ( 38 ) هجرية “الرواية الاشهر” ، أيام خلافة جده أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ).
محل ولادته : المدينة المنورة .
مدة عمره : ( 57 ) سنة ، و كان عمره في واقعة الطف بكربلاء ( 23 ) سنة .
مدة إمامته : ( 34 ) سنة أي من يوم عاشوراء سنة ( 61 ) هجرية و حتى سنة (95 ) هجرية .
نقش خاتمه : لكلّ غمّ حسبي الله/ خزي وشقي قاتل الحسين/ العزة لله .
زوجاته : من زوجاته : فاطمة أم عبد الله بنت الإمام الحسن .
شهادته : يوم السبت أو الأحد ( 12 ) أو ( 25 ) شهر محرم الحرام سنة ( 95 ) هجرية .
سبب شهادته : السّم من قبل الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم .
مدفنه : جنة البقيع / المدينة المنورة .

من سيرة الإمام علي بن الحسين (عليه السلام)

الإمام على بن الحسين بن علي بن أبي طالب هو الإمام الرابع من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) كما دلت على ذلك النصوص الكثيرة الواردة عن الرسول الكريم (ص) والأئمة (عليهم السلام) هذا بالإضافة إلى الأدلة الاخرى التي أوردها علماء الشيعة في مصنفاتهم.

ولادته واستشهاده:

ولد الإمام علي بن الحسين في الكوفة يوم الخامس من شعبان سنة 38 هـ وأدرك من حياة جده أمير المؤمنين (عليه السلام) سنتين واطلع بمسئولية الإمامة بعد استشهاد والده الحسين الشهيد وكان عمره آنذاك 22 سنة أو 23 سنة واستشهد (عليه السلام) على يد الوليد بن عبد الملك-وقيل هشام بن عبد الملك- الخليفة الأموي بعد أن دس إليه السم بواسطة عامله على المدينة وذلك سنة 95هـ.

كنيته وألقابه ونقش خاتمه:

أما كنيته فأبو الحسن وأبو محمد، وأما ألقابه فكثيرة منها ذو الثفنات، سيد العابدين والأمين والزكي وزين الصالحين والبكاء واشتهر بزين العابدين والسجاد، وأما نقش خاتمه فقد كان له أكثر من خاتم، نقشَ على أحدها (خزي وشقي قاتل الحسين) ونقش على آخر (العزة لله).

زوجاته

فاطمة بنت الإمام الحسن بن علي عليهما السلام، أم الإمام محمد الباقر عليه السلام، وتكنى أم عبد الله، وقيل أم الحسن، وهو هاشمي من هاشميين، علوي من علويين، فاطمي من فاطميين، لإنه أول من اجتمعت له ولادة الحسن والحسين عليهما السلام.
وذكر الشيخ عباس القمي في كتابه الأنوار البهية أن أم الإمام الخامس باقر علم النبيين سلام الله عليه هي أم عبد الله فاطمة بنت الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.
وكانت أم ولد آخر زوجاته عليه السلام

أولاده

روى الشيخ المفيد أن أولاد علي زين العابدين (عليه السلام) خمسة عشر بين ذكر وأنثى، أحد عشر ذكراً وأربع بنات. أكبرهم سناً وقدراً الإمام محمد بن علي الملقب بـ(الباقر)، أمه فاطمة بنت الإمام الحسن (عليه السلام) أولدت له أربعة هم: الحسن والحسين ومحمد الباقر وعبد الله وبه كانت تكنى.

إخوته:

كان للإمام علي بن الحسين (عليهما السلام) إخوان هم: علي الأكبر، وعبد الله الرضيع. وقد استشهد علي الأكبر مع أبيه في كربلاء، ولا بقية له.

أخواته:

له أختان أيضاً: سكينة وفاطمة.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل