النيروز يعني اليوم الذي تجدّدونه بعملكم والأحداث التي تصادفونها وتوجد عبارات متنوعة في معنى النيروز وماهيّته.
النيروز كان ولا يزال يعني اليوم الجديد وتغيّر الأحوال. ومن حيث الطبيعة فإن يوم الحَمَل الأول -الذي يُعتبر بداية الربيع- يُعدّ يوماً جديداً؛ لكنّ اليوم الجديد لا ينحصر بتجدّد بعض المظاهر في الطبيعة؛ فكما وردت روايات عن أئمّة الهدى (عليهم السّلام) في شأن النيروز، يشعر الإنسان فعلاً أنّ تلك الشخصيات العظيمة أيضاً، وكما جرت عادة الإسلام – حيث أنه استقى العادات والتقاليد والمفردات وغيّر محتواها-، كانوا بصدد القيام بأمر كهذا. وعندما يسألون الإمام (عليه السّلام) أن “ما النّيروز؟” يجيب الإمام (عليه السلام) بناء على بعض التعابير: “أتدري ما النّيروز؟”؛ ولا يقول أتعلم متى يكون النّيروز؟.
ثمّ أنّه توجد عبارات متنوعة في معنى النيروز وماهيّته. فعلى سبيل المثال عندما نصب رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أميرالمؤمنين في منصب الخلافة، كان ذلك اليوم يوم النيروز. أو في رواية أخرى فإنّ ذلك اليوم الذي سيُقتل فيه الدجّال على يد الإمام المهدي (أرواحنا فداه) في آخر الزّمان هو يوم النيروز. أو قد ورد أيضاً في بعض الروايات أن اليوم الذي هبط فيه آدم إلى الأرض كان يوم النيروز.
النيروز يعني يوماً جديداً وأحوالاً جديدة في تاريخ البشر وحياتهم. وما يبدو هو أن الإمام في هذه الروايات لا يرغب في أن يقول بأن ذلك اليوم الذي وقعت فيه هذه الأحداث، أو سوف تقع صادف أو سيصادف اليوم الأول في برج الحَمَل. لا، من المستبعد كثيراً أن يكون المقصود هو هذا الأمر؛ بل ما يرمي إليه الإمام هو أن ندرك مفهوم النيروز.
النيروز يعني اليوم الذي تجدّدونه بعملكم والأحداث التي تصادفونها. فيوم الحادي عشر من شباط الذي حقق فيه الشعب الإيراني حدثاً عظيماً بعون ومدد من الله عزّوجل هو يوم جديد وهو نيروز. وذلك اليوم وجّه فيه الإمام الخميني صفعة محكمة للمستكبر المتغطرس والمتجبّر، لقد كان ذلك اليوم نوروزاً ويوماً جديداً وبداية لمسار جديد، كان حدثاً جديداً على وشك أن يحصل وقد حصل.
لذلك ينبغي علينا أن نجعل من النيروز يوماً جديداً. والنيروز هو يوم جديدٌ من أيام الطبيعة، والجانب الإنساني للقضية يقع بأيدينا ونحن من نصنع اليوم الجديد.