Search
Close this search box.

ثواب من أطعم مؤمنا، أو سقاه، أو كساه، أو قضى دينه

ثواب من أطعم مؤمنا، أو سقاه، أو كساه، أو قضى دينه

عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: شبع أربعة من المسلمين يعدل رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام.
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: ما من مؤمن يدخل بيته مؤمنين يطعمهما ويشبعهما إلا كان ذلك أفضل من عتق نسمة.
وعن علي بن الحسين عليهما السلام قال: من أطعم مؤمنا من جوع ، أطعمه الله عز وجل من ثمار الجنة ، ومن سقى مؤمنا من ظمأ ، سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم ، ومن كسى مؤمنا من العرى ، كساه الله عز وجل من الثياب الخضر.

وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: من أطعم مؤمنا من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، وأيما مؤمن سقى مؤمنا سقاه الله من الرحيق المختوم ، وأيما مؤمن كسا مؤمنا من عرى لم يزل في ستر الله وحفظه ما بقيت منه خرقه .

وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: من كسا مؤمنا ثوبا لم يزل في رحمة الله عز وجل ما بقي من الثوب شئ ، ومن سقاه شربة من ماء ، سقاه الله عز وجل من رحيق مختوم ، ومن أشبع جوعته ، أطعمه الله عز وجل من ثمار الجنة .

وعن أمير المؤمنين علي عليه السلام أنه قال: لان أطعم أخاك لقمة ، أحب إلي من أن أتصدق بدرهم ، ولان أعطيه درهما ، أحب إلي من أن أتصدق بعشرة ، ولان أعطيه عشرة ، أحب إلي من أن أعتق رقبة .

وعن أبي جعفر عليه السلام قال: من أحب الخصال إلى الله عز وجل ثلاثة: مسلم أطعم مسلما من جوع ، أو فك عنه كربة ، أو قضى عنه دينا.
وعن سدير قال: قال أبو عبد الله عليه السلام ، ما يمنعك أن تعتق كل يوم نسمة ؟ قلت: لا يحتمل ذلك مالي ، قال، فقال ، تطعم كل يوم رجلا مسلما ؟ فقلت: موسرا أو معسرا ؟ قال: إن الموسر قد يشتهي الطعام 1.

1-كتاب المؤمن / الحسين بن سعيد ص24_26.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل