Search
Close this search box.

قبسات من حياة الإمام الحسن المجتبى (ع)

قبسات من حياة الإمام الحسن المجتبى (ع)

على أعتاب ذكرى استشهاد الإمام الحسن المجتبى عليه السلام نعزّي صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف وولي الأمر في غيبته مدّ ظلّه العالي، وفيما يلي نورد قبساً من سيرته المباركة.



علاقته مع الله تعالى

تحدّث الإمام زين العابدين عليه السلام – فيما روي عنه – عن بعض المزايا العباديّة للإمام المجتبى عليه السلام، فمما ورد: “كان إذا توضأ ارتعدت مفاصله واصفرّ لونه، فقيل له في ذلك، فقال: حقّ على كلّ مَن وقف بين يدي ربّ العالمين أن يصفرّ لونه وترتعد مفاصله” وأكمل الإمام السجّاد عليه السلام حديثه حول تفاعل السبط المجتبى عليه السلام مع القرآن الكريم بقوله: “كان لا يقرأ من كتاب الله عزّ وجلّ ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إلاّ قال: “أللهمّ لبيك”.

وروى الشيخ الصدوق رحمه الله عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: “قال أبي عن أبيه، كان الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام أعبد الناس في زمانه، وأزهدهم وأفضلهم، وكان إذا حجّ حجّ ماشياً وربما مشى حافياً، وكان إذا ذكر الموت بكى، وإذا ذكر البعث بكى، وإذا ذكر الممرّ على الصراط بكى، وإذا ذكر العرض على الله تعالى ذكره شهق شهقة يغشى عليه منها وكان إذا قام في صلاته ترتعد فرائصه بين يدي ربّه، وكان إذا ذكر الجنّة والنار اضطرب اضطراب السليم (مَن لذعته الحيّة أو العقرب) وسأل الله الجنّة وتعوّذ به من النار”.

خُلُقه مع الناس

وعُرف الإمام الحسن عليه السلام باهتمامه بأمور الناس ومساعدتهم حتى ورد أنّه عليه السلام قاسم الله تعالى ماله ثلاث مرّات وخرج من ماله لله تعالى مرّتين.

كما عُرف عليه السلام بحلمه الكبير الذي كان كفيلاً بتغيير بعض مَن عاداه، كما في قصّة ذلك الشامي الذي رأى الإمام المجتبى عليه السلام راكباً فجعل يلعنه والإمام الحسن عليه السلام لا يردّ، فلما فرغ أقبل الإمام عليه السلام فسلّم عليه وضحك وقال عليه السلام له: “أيّها الشيخ أظنك غريباً، ولعلّك شبّهت، فلو استعتبتنا أعتبناك، ولو سألتنا أعطيناك، ولو استرشدتنا أرشدناك، ولو استحملتنا أحملناك، وإن كنت جائعاً أشبعناك، وإن كنت عرياناً كسوناك، وإن كنت محتاجاً أغنيناك، وإن كنت طريداً آويناك، وإن كان لك حاجة قضيناها لك. فلو حرّكت رحلك إلينا وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعود عليك، لأنّ لنا موضعاً رحباً، وجاهاً عريضاً، ومالاً كثيراً”، فلمّا سمع الرجل كلامه بكى، ثمّ قال: “أشهد أنّك خليفة الله في أرضه، والله أعلم حيث يضع رسالته، وكنت أنت وأبوك أبغض خلق الله إليّ”.

حبّ الناس للإمام عليه السلام

لما مرّ وغيره تعلّقت قلوب الناس بالإمام الزكي عليه السلام الذي كان – كما وصفه واصل بن عطاء – عليه سيماء الأنبياء وبهاء الملوك وكما وصفه غيره: لم يكن أحد أشبه برسول الله منه خَلقاً وخُلقاً ومن مظاهر حبّ الناس للإمام الحسن عليه السلام ما ذكر ابن كثير أنّه كان يبسط له في داره فإذا خرج انقطع الطريق فما يمرّ أحد من خلفه إجلالاً له. ومن مظاهر حبّهم له أنّه نزل ذات مرّة في طريق الحج عن دابة فنزل كلّ الحجاج عن دوابّهم إجلالاً له.

جعلنا الله تعالى من المحبِّين الطائعين للسبط المجتبى ولجدّه وأبيه وأمّه وأخيه وسائر الأئمّة الطاهرين.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل