Search
Close this search box.

الخلاصة العلمية لبرنامج الراصد بتاريخ 7-4-2023

الخلاصة العلمية لبرنامج الراصد بتاريخ 7-4-2023

تقديم الدكتور السيد ابراهيم الموسوي

الضيف الدائم: البروفيسور المسعري

عنوان الحلقة: حديث الفئة الباغية

حديث عمار تقتله الفئة الباغية الحديث متواتر وموجود في عامة الكتب والرواية من اهم الروايات في التراث الحديثي عند المسلمين وهنا ينبغي الاشارة الى مسألة مهمة ان الحوادث التاريخية تصاحبها روايات فلابد من ملاحظة هذه الروايات حتى تتضح الحادثة بصورة كاملة وصحيحة.

المسعري:

من اهم الروايات في هذه الحادثة هي عندما قتل عمار ان عبدالله بن عمر ذكر اباه بالقصة وان عمر كان حاضراً عند بناء المسجد وسمع هذا الحديث من النبي “ص” فعندما ذكره ابنه استيقظ وارتعد ولابد هنا من الاشارة الى امور توضيحية منها:

رواية خزيمة بن ثابت ذي الشهادتين عندما قتل عمار انظم الى جيش الامام علي “ع”.

قد يقال كيف سمع عمر بن العاص من النبي عند بناء المسجد مع ان بناء المسجد كان في اوائل الهجرة نقول هذا البناء الثاني للمسجد الذي كان سنة 9 هجرية.

الحديث اخرجه 27 صحابي وقيل اكثر وهناك زيادة في بعض الفاظه واضافة وهي ( وهي تدعوهم الى الجنة ويدعونك الى النار) ونقول ان تعبير الفئة الباغية كاف فالبغي هو عمل دون الشرك ومرحلة واضحة وعند الترمذي لفظ ابشر يا عمار تقتلك الفئة الباغية وهذا ممكن جدا لانها مرتبة يستحق ان يبشر بها.

احمد بن حنبل صاحب هوى ومذهبيته هواه حاكما على صحة الاحاديث عنده فالحديث الذي لا يوافق مذهبه وهواه يصفه بالضعف من دون ملاحظة الطرق والوسائل العلمية في تضعيف وقبول الحديث وهناك شواهد كثيرة منها ان ابنه عبدالله يقول امرني ابي ان اضرب على بعض الاحاديث ( يعني احذفها) لانها لا تنسجم مع رؤيته فبمجرد عدم انسجام الحديث مع مذهبه وهواه يصفه بالضعف .

حاول البعض ان ينزه ساحة معاوية من قتل عمار وان كان الحديث واضح في من هي الفئة الباغية بدعوى ان معاوية لم يأمر بقتله فلا دليل على ان معاوية هو الذي امر بقتله .

( ابن كثير البداية والنهاية ج 6 ص 88)

وهذا الكلام واضح البطلان كان معاوية هو قائد الجيش وقائد العسكر والفئة الباغية تشمل القائد والآمر.

– كذلك حاول البعض ان يصور صفحة ابوسفيان بأنه فقئت عينه يوم الطائف او في معركة اليرموك وهذا ايضا لا دليل عليه بل انه في زمان عمر كان بصيرا ، والرواية مددت في كتاب ابن قانع فقط وهو ايضا لم ينقل بهذا الكتاب الروايات باسانيد وانما فقط هذه الرواية نقلها بسند وهو دليل على التضعيف.

– الفترة التي كانت قبل حكم معاوية هي المهمة التي اثبت فيها كونه باغياً معتدياً مشاركاً للسنة وهو اشد من الخوارج على الاسلام.

للمشاركة:

روابط ذات صلة

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل