Search
Close this search box.

الخلاصة العلمية لبرنامج في الميزان 11/2/2023 العرنيين القسم الثاني )

الخلاصة العلمية لبرنامج في الميزان 11/2/2023 العرنيين القسم الثاني )

– الدكتور الموسوي :  الحكم في ابحاث التراث موكول للمشاهد ويمكن ان يصل الى الادلة والمصادر من خلال الانترنيت

 – ذكر الشيخ اسامة الجمال في الحلقة السابقة ان القرطبي قال هناك اجماع في حديث العرنيين ( في تفسير اية المحاربة ) كيف يجيب عليه سماحة الشيخ اسد قصير

–  الشيخ اسد قصير  : ان القرطبي قال الجمهور وواضح ان المقصود من الجمهور ليس الاجماع  .

– الشيخ اسد قصير : مسألة سمل الاعين ينقلها صحيح البخاري عن ابي قلابة  في باب سمر النبي (ص) اعين المحاربين  وانا اتصور وهذا التصور ببالي واضعه امام المحقيين ان ابا قلابة وضع زيادة في الحديث وان انس وضع هذه الرواية نعم قد يكون تحت التهديد او الترغيب وان ابا قلابة كان امويا ناصبيا كما صرح علماء التراجم .

– الشيخ اسامه :  القرطبي قال الجمهور والاغلبية وهذه وجهات نظر وما دامت الرواية نقلت وذكر القرطبي  ان الجمهور نقلها  فنحن نقبلها

الموسوي : هناك فرق بين الاجماع والجمهور الاجماع حجة ولا يمكن مخالفته بخلاف الجمهور فان هناك من يخالفه ولا يعتبر دليلا

– الشيخ اسامه : الجمهور هو الاكثرية وهذا كاف .

الامر الاخر: ابو قلابة كان يهرب من القضاء وعنبسة مدح ابي قلابة وان الواقعة كانت قبل خيبر

الشيخ اسد قصير : بغض النطر عن ورود الواقعة بالمسانيد والصحاح نحن امام الثوابت القرانية واخلاق النبي (ص) فأذا كانت هذه الرواية تعارض القران وتعارض السيرة القطعية للنبي (ص)  لا نقبلها حتى لو نقلت بالصحاح وغيرها

 – عندنا قصة مشابهة لهذه القصة وهي قريبة منها وهي قصة اهل اللقاح في بني قرد واعتقد ان انس نقل  ووضع القصة للعرنيين وهذا واضح من خلال كلام تاريخ دمشق لابن عساكر

– الرواية في صحيح مسلم ان عنبسة اعترض اعتراضا واضحا على ابي قلابة

– الشيخ اسامة : ان عنبسة قد مدح ابا قلابة عندما قال تتهمني قال : نعم فانكار عنبسة كان لعدم ضبطه للحديث  فعنبسة يتفق مع ابي قلابة لانه سمع الحديث من انس كما في البخاري

– الموسوي : هذا حديث اللقاح وليس العرنيين

– الشيخ اسامه : هذا في العرنيين لانه في صحيح البخاري .

– الموسوي : الرواية التي ذكرها الشيخ فيها اللقاح وهذا في تاريخ دمشق

– الشيخ اسامة : ان عنبسة لم ينكر وانما قال لا فقال ابو قلابة اتتهمني قال لا .

-الشيخ اسد قصير : قبيلة عكل وعرينة اسلمت قبل هذا الوقت كما ورد في التاريخ انهم اسلموا سنة ( 3) للهجرة .

– الشافعي نقل عن الامام زين العابدين (ع) ان النبي (ص) لم يسمل عين . وهذا واضح لان السمل لا ينسجم مع اخلاق النبي الذي كان يأمر بعدم المثلة .

– نحن امام امرين اما ان نصدق انس وننفي صمة النبي(ص) او نشكك بالجمهور او الاجماع ونحفظ عصمة النبي (ص) لانهم يقولون انه فقأ العين ثم تاب ونزلت الاية تعاتبه فهذا قدح بالعصمة .

-الشيخ اسامه : نفر من عرينة سملوا وفعلوا ما فعلوا كفروا بعد اسلامهم فالنبي (ص) عاقبهم بالمثل  (فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ) فهذا قصاص .

-الشيخ اسد قصير : اذا كان هذا من باب القصاص فلماذا يكرر المفسرون ان النبي (ص) تاب وكان يكرر الاستغفار ويأمر بالصدقة فلماذا يتوب اذا كانت قضية قصاص .

الشيخ اسامه : عتاب الله للنبي ليس معصية بل عتاب المحبين .

-الشيخ اسد قصير : ابن كثير يقول ان بعضهم ينكر هذا الحديث

للمشاركة:

روابط ذات صلة

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل