Search
Close this search box.

فلسفة الحج عند الامام

فلسفة الحج عند الامام

الشيخ حسين انصاريان

إنّ الدلالات السياسية المختلفة التي تتضمنها ظاهرة الحج في المجتمع الاسلامي تنطوي على سمات خاصة بهذا المجتمع ، فالسياسة ليس مؤسسة قائمة بذاتها ومنفصلة عن باقي جوانب وأبعاد الحياة الفردية والجماعية . بل هي لحظة تتدرج ضمن ممارسة شمولية متعددة الجوانب ، تعطي للنسق السياسي الاسلامي بعداً توحيدياً متميّزاً (1) .

وإذا ما وعينا هذه الحقيقة جيداً ، نستطيع أن نفهم أهميّة النداءات والتوجيهات التي أطلقها الامام الخميني ، بشأن الحج والحجيج ، إنّها نداءات وتوجيهات نابعة عن فهم واع حركي للإسلام ، أو هي بعبارة أخرى منطلقة من نظرة واعية للدور الذي يستطيع الحج أن ينهض به على ساحة التاريخ (2).

وقبل استعراض هذه النداءات والتوجيهات ، لابدّ من الوقوف على عمق فلسفة الحج عند الامام الراحل . فالطواف حول الكعبة يرى فيه الامام الخميني رمزاً لحرمة «الطواف والسعي حول (أية مبادىء) غير مبادئ الله ، وأن رجم الشيطان هو رمز لرجم كلّ شياطين الانس والجن في الأرض . أيها الحجاج . . اِحملوا من ربكم نداءً الى شعوبكم ، أن لا تعبدوا غير الله وأن لا تخضعوا لغيره» (3).

ولا يذهبنّ الظن بالبعض أنّ الامام الخميني قد انتبه مؤخراً الى هذا الفهم ، وتحديداً بعد انتصار ثورته الاسلامية ، بل إنه تصدّى الى قضايا المسلمين منذ وعى دوره التاريخي ، وقبل هذا الزمن بفترة ليست بالقصيرة . ولقد اقترنت اهتمامات الامام الراحل بموسم الحج باهتماماته الرامية الى إصلاح أوضاع المسلمين ، وتغيير ما هم عليه من ركود وخنوع وذل واستكانة . الامام أكّد دوماً على ضرورة استثمار هذه الفرص التي وفّرها الاسلام للمسلمين من أجل إعادة الاسلام الى مسرح الحياة ، وإعادة تكوين الأمة المسلمة الفاعلة على الساحة التاريخية .

يقول الامام(قدس سره) في بداية نفيه الى النجف الأشرف: «في الدول غير الاسلامية تنفق الملايين من ثروة البلاد وميزانيتها ، من أجل عقد مثل هذه الاجتماعات ، وإذا انعقدت فهي في الغالب صورية شكلية تفتقر الى عنصر الصفاء وحسن النية والاخاء المهيمن على الناس ، في اجتماعاتهم الاسلامية ، ولا تؤدي بالتالي الى النتائج المثمرة التي تؤدّي إليها اجتماعاتنا الاسلامية .

وضع الاسلام حوافز ودوافع باطنية تجعل الذهاب الى الحج من أغلى أماني الحياة ، وتحمل المرء تلقائياً الى حضور الجماعة والجمعة والعيد بكلّ سرور وبهجة . فما علينا إلاّ أن نعتبر هذه الاجتماعات فرصاً ذهبية لخدمة المبدإ والعقيدة; لنبيّن فيها العقائد والأحكام والأنظمة على رؤوس الأشهاد وفي أكبر عدد من الناس .

علينا أن نستثمر موسم الحج ، ونجني منه أطيب الثمار في الدعوة الى الوحدة والدعوة الى تحكيم الاسلام في الناس كافة ، علينا أن نبحث مشاكلنا ونستمد حلولها من الإسلام . علينا أن نسعى لتحرير فلسطين وغيرها .

المسلمون الأوائل كانوا يجنون من جماعاتهم وجمعاتهم وأعيادهم ومواقف حجهم أحسن الثمار» (4).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) د . حسن الضيقة; مقاله الآنف الذكر : 284 .
(2) الاستاذ محمد علي حسين: مقال «الفهم الواعي الأصيل للحج في أحاديث الامام الخميني» المنشور ضمن كتاب «مجموعة مقالات في الحج» م . س: 19 ـ 32 .
(3) من نداء الامام الى الحجاج عام 1399هـ .
(4) من محاضرات الامام في منفاه بالنجف الأشرف عام 1389هـ . (نقلا عن مقال الاستاذ محمد علي حسين المذكور اعلاه): 23 .

للمشاركة:

روابط ذات صلة

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل