Search
Close this search box.

الاسرائيليات في تفاسير المسلمين

الاسرائيليات في تفاسير المسلمين

يد الاسرائيليات نالت مواضيع حساسة جدا من التراث الاسلامي مثل تجسيم الخالق والاساءة للانبياء والنيل من اعراضهم، وتسللت الى كثير من تفاسيرالمسلمين كالطبري وابن كثير بعدما حاولت هذه الروايات ان تنال من نفس القران واياته ـكما اراد معاوية ان يحذف البسملة من القرآن الكريم فلم يصل الى ما أراد,والله تكفل بحفظه وصيانته وكونه مرجع للمسلمين عامة ولاياتيه الباطل انتقلت الى تفسير الايات والى معاني القران حتى لاتبقى قداسة القران ويتسوى مع التورة والانجيل المحرفين.

علينا الوقوف بوجه الاسرائيليات لا لشرعنتها والاخذبها يا ابن كثير

فعلينا ان نفكك هذه المنظومة الخطرة التي تهدم القيم ومضامين واهداف كتاب الله لا ان نشرعن ونبرر في الاخذ بهذه الروايات اليهودية وادخالها في تفاسيرنا بصورة خاصة والى تراثنا بصورة عامة كما شرعن لهابعض المفسرين والمؤرخين

هذا ابن كثيرالدمشقي حيث يقول (مما ابيح لنا نقله من الاسرائيليات من كعب الاحباروغيره ) (1)

تفسير ابن كثير ج5  ص293

بعض النماذج من الاسرائيليات في تفسير

*النبي موسى (ع) يتوسط بني اسرائيل عريانا

(عن أَبي هريرة أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: “إن بني إسرائيل كانوا يغتسلون وهم عراة وكان نبي الله موسى حييًّا؛ فكان يتستر إذا اغتسل، فطعنوا فيه بعورة قال: فبينا نبي الله يغتسل يومًا إذ وضع ثيابه على صخرة فانطلقت الصخرة واتبعها نبي الله ضربًا بعصاه: ‌ثوبي ‌يا ‌حجر ‌ثوبي ‌يا ‌حجر، حتى انتهت إلى ملإ من بني إسرائيل، أو تَوَسَّطَهُم، فقامت فأخذ نبي الله ثيابه ) (2) تفسيرالطبري ج20  ص 334

*النبي محمد (ص) يستجيب لداعي الفاحشة

(عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو لبثت في السجن ما لبث يوسف، ثم جاءني الداعي ‌لأجبته) (3) تفسيرالطبري ج16  ص134

*النبي ابراهيم (ع) كذب ثلاث مرات ويعطي زوجته للحاكم على انها اخته

(لم يكذِبْ إبراهيمُ إلا ثلاثَ كِذْباتٍ …. دخل إبراهيمُ الليلةَ بامرأةٍ من أحسنِ الناسِ قال فأرسل إليه الملِكُ أو الجبَّارُ من هذه معك قال أختي قال فأرسل بها قال فأرسل بها إليه وقال لا تكذبي قُولي فإني قد أخبرتُه أنك أختي إن ليس على الأرضِ مؤمنٌ غيري وغيرُك فلما دخلتْ عليه قام إليها فأقبلتْ تتوضأ وتصلِّي) (4)تفسير التحرير والتنوير ج17  ص101

*نبي يحرق امة النمل لان قرصته نملة

(وفي الصحيح عن النبي – صلى الله عليه و سلم – قال : ( نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج ثم أحرق قرية النمل فأوحى الله إليه أمن أجل أن لدغتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح فهلا نملة واحدة) (5) تفسير الدر المنثور ج5  ص290

وهكذا الكثير من كتب التفسير نقلت الاسرائيليات كجلوس النبي يوسف مجلس الخاتن من زليخة وعندما فاتت صلاة النبي سليمان (ع) بسبب الخيل ذبحها وكسر قوائمها وان لابيه داود (ع) تسعو وتسعون نعجة اي امراة ويقال للمراة نعجة  ونبي موسى ضرب عين عزرائيل .

*موسى عليه السلام يلطم ملك الموت فيفقأ عينه

(عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: ” أُرْسِلَ مَلَكُ المَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ، فَلَمَّا جَاءَهُ صَكَّهُ، فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ، فَقَالَ: أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لاَ يُرِيدُ المَوْتَ، فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ عَيْنَهُ ) (6) صحيح البخاري ص 1339

*النبي محمد (ص) يهدى له كل عام راوية خمر

( وَأخرج ابْن مرْدَوَيْه عَن تَمِيم الدَّارِيّ أَنه كَانَ يهدى لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كل عَام راوية من خمر فَلَمَّا كَانَ عَام حرمت الْخمر ‌جَاءَ ‌براوية فَلَمَّا نظر إِلَيْهَا ضحك وَقَالَ: هَل شَعرت أَنَّهَا قد حرمت فَقَالَ: يَا رَسُول الله أَفلا نبيعها فننتفع بِثمنِهَا فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: لعن الله الْيَهُود انْطَلقُوا إِلَى مَا حرم الله عَلَيْهِم من شحوم الْبَقر وَالْغنم فأذابوه اهالة فباعوا مِنْهُ مَا يَأْكُلُون وَالْخمر حرَام ثمنهَا حرَام بيعهَا)   (7) تفسير الدر المنثور ج3  ص 167

وهذه الروايات اغلبها من الاعيب و كاذيب اليهود الي ادخلها بنوامية وجعلوها على لسان ابن عباس وعائشة وحفصة لشدة بغضهم لنبي واهل بيته عليهم السلام  و للصحابة حتى قتلوا الصحابة في صفين و .واقعة الحرة ولهم اليد الطولى في مقتل عثمان كما سنبينه في مقالة قادمة ان شاء الله .

الامام علي عليه السلام يعاقب ويجلد كل من يروي هذه الاسرائيليات

نجد ان الامام علي عليه السلام يرد ويعاقب من يسمع القصاصين ويقص مثل هذه الروايات اليهودية التي تضرب صميم العقيدة والدين وتنسف القيم والاخلاق.

يروي صاحب تفسير الخازن:(عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه أنه قال من حدثكم ‌بحديث ‌داود على ما يرويه القصاص جلدته مائة وستين جلدة وهوحد الفرية على الأنبياء ) (8) تفسير الخازن ج4  ص36

في حادثة النبي داود وانه اعجب بزوجة احد قادة جيشه فقدمه للحرب حتى يتزوج زوجته بعدما راها واعجب بها يروي السمعاني : ( ان داود رَأى امْرَأَة تَغْتَسِل، فأعجبه حسنها وخلقها، وَفتن بهَا، فَلَمَّا أحست الْمَرْأَة بِمن ينظر إِلَيْهَا؛ حللت شعرهَا، فغشاها شعرهَا؛ فازداد دَاوُد فتْنَة، وَرجع وَسَأَلَ عَن الْمَرْأَة؛ فَقيل: إِنَّهَا امْرَأَة أوريا بن حنان، فَكَانَ فِي ذَلِك الْوَقْت توجه غازيا إِلَى بعض الثغور، فَأحب أَن يقتل ويتزوج بامرأته، فَذكر بَعضهم أَن ذَنبه كَانَ هَذَا الْقدر) (9) تفسير السمعاني ج4  ص433

قصة داود (ع) مع أوريا ماخذوة من التوراة

(وَكَانَ فِي وَقْتِ ٱلْمَسَاءِ أَنَّ دَاوُدَ قَامَ عَنْ سَرِيرِهِ وَتَمَشَّى عَلَى سَطْحِ بَيْتِ ٱلْمَلِكِ، فَرَأَى مِنْ عَلَى ٱلسَّطْحِ ٱمْرَأَةً تَسْتَحِمُّ. وَكَانَتِ ٱلْمَرْأَةُ جَمِيلَةَ ٱلْمَنْظَرِ جِدًّا…. وضطجع معها ) (10) صموئيل 2:11

استغفر الله من هذه الرويات التي لايفعلها فاجرفاسق فكيف ينسبوها لنبي وخليفة الله في الارضم يا للعجب.

سؤال: اذا كان هولاء الانبياء عليهم السلام هذه اخلاقهم في كتب التفسير فكيف يعمل الشباب عندما يقرؤا هذه الخزعبلات هل يتقون الله وان الانبياء قدوة لهم او يقتدوا بهذه الروايات التي تدعوهم للفاحشة وارتكاب الجريمة وضرب كل القيم والمبادئ السماوية والعقلانية والعرفية ؟!!

فيا موتُ زُرْ إنَّ الحياة ذميمة……….. ويا نفسُ جدي إن دهرَك هازلُ

مقتبس من برنامج ( في الميزان )

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل