Search
Close this search box.

مستشار شيخ الازهر تبحث سبل التعاون مع رئيس أكاديمية القرآن بأمريكا

مستشار شيخ الازهر تبحث سبل التعاون مع رئيس أكاديمية القرآن بأمريكا

استقبلت “الدكتورة نهلة الصعيدي” مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين وفداً من إدارة أكاديمية القرآن للباحثين الصغار «قافيس» الأمريكية، لبحث سبل التعاون العلمية والدعوية والتعليمية، والاستفادة من خبرات الأزهر المتجاوزة ألف عام في تنظيم البرامج التعليمية.

القاهرة ـ إکنا: قالت “الدكتورة نهلة الصعيدي” مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، إن الأزهر الشريف يحتضن بين كلياته ومعاهده طلاباً وافدين من 137 دولة، تمثل جميع القارات، ما يؤكد على مدى ثقة دول العالم في الأزهر الشريف، كمؤسسة علمية دعوية تعليمية متميزة.

وجاء ذلك خلال استقبالها، وفداً من إدارة أكاديمية القرآن للباحثين الصغار «قافيس» الأمريكية، لبحث سبل التعاون العلمية والدعوية والتعليمية، والاستفادة من خبرات الأزهر المتجاوزة ألف عام في تنظيم البرامج التعليمية، وتعزيز القدرات والمهارات اللغوية والمهنية للطلاب.
وفي بداية اللقاء، رحبت الدكتورة نهلة الصعيدي، بوفد أكاديمية القرآن بأمريكا، مؤكدة أن هذا التعاون ينبثق من دور الأزهر العالمي بقيادة فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وحرصه الدائم على تعزيز التعاون العلمي والثقافي وتبادل الخبرات مع كافة المؤسسات والهيئات العلمية والتعليمية والمراكز البحثية داخل مصر وخارجها.
وتوقفت مستشار شيخ الأزهر عند دور المشيخة والجامعة في ترسيخ قيم الوسطية والاعتدال في نفوس طلابه داخل مصر وخارجها، ونشر تعاليم الإسلام السمحة في كافة ربوع مصر والعالم عبر قوافله العلمية والدعوية، ودوره في بناء جسور التواصل الحضاري وتوطيد أواصر التعاون بين الشرق والغرب، إضافة إلى دوره المحوري في القضايا العالمية.
واستعرضت الصعيدي، جهود مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، لنشر رسالة الأزهر العالمية، من خلال زرع قيم الوسطية والاعتدال في نفوس الطلاب الوافدين من خلال المناهج التعليمية المطورة، كما استعرضت جهود المركز في تصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر الفكر الوسطي وتأهيل الشباب لسوق العمل من خلال الندوات والدورات التدريبية التي يعقدها المركز، مؤكدة أن الطلاب الوافدين يحظون باهتمام خاص من فضيلة شيخ الأزهر، والذي لا يدخر جهداً في سبيل تسهيل دراستهم بالأزهر وتقديم الرعاية لهم.
من جانبهم عبر أعضاء الوفد عن تقديرهم للدور الكبير للأزهر الشريف بقيادة الدكتور أحمد الطيب، مشيدين بالجهود التي يبذلها مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين برئاسة الدكتور نهلة الصعيدي في رعاية الطلاب الوافدين وما يقدمه من برامج وأنشطة تعليمية متميزة لهم.
وفي سياق موازي، يواصل مشروع سفراء الأزهر بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، دوراته التدريبية بالتعاون مع مؤسسة «إنجاز مصر» بعقد ورشة عمل متخصصة في «إدارة المشاريع» لطالبات كلية التجارة بالقاهرة، بهدف الارتقاء بكفاءتهم وإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل.
حاضر في الورشة المهندسة “مريان حشمت” المدرب المعتمد من إنجاز مصر، وبمشاركة ثلاثين متدرباً ومتدربةً، وبحضور “أماني فتحي” مسئولة مشروع سفراء الأزهر بكلية التجارة بالقاهرة.
تناولت حشمت خلال محاضرتها المفاهيم الرئيسية لإدارة المشاريع ودورها في إنجاح المشروع وفق البرامج الموضوعة وأجملتها في عدة نقاط منها مرحلة التخطيط والمتابعة والتحككم والتنفيذ.
كما تطرقت إلى أهمية وضع جدول زمني للمشروع وقدرة فريق العمل على التواصل لإنجاح الخطة الموضوعة وفق الجدول الزمني المعد.

وأوضحت أهمية التقييم الذاتي وتقييم أعضاء فريق العمل المشارك في المشروع حتى يمكن التعرف على نقاط القوة والضعف وتدارك السلبيات لإنجاح المشروع كما خطط له.

وطرحت مريان بطرح عدة نماذج توضيحية على المتدربين لقياس مدى المشاركة الفعالة والإجابة على أسئلة واستفسارات المشاركين.
المصدر: صوت الأمة

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل