Search
Close this search box.

إقامة المؤتمر الدولي الثالث لتكريم آية الله مصباح اليزدي

إقامة المؤتمر الدولي الثالث لتكريم آية الله مصباح اليزدي

استضاف بيت الحكمة اليوم الثلاثاء الموافق 9 كانون الثاني 2024 وقائع اليوم الأول للمؤتمر التكريمي لإحياء الذكرى الثالثة لرحيل آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي الذي تقيمه جامعة المصطفى العالمية، استهل المؤتمر بقراءة آيات من القران الكريم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وفلسطين.

 افتتحت اعمال المؤتمر بكلمة ترحيبية لبيت الحكمة ألقاها الأستاذ الدكتور عبد الباقي الخزرجي عضو مجلس امناء بيت الحكمة الذي رحب فيها بضيوف المؤتمر والباحثين من أساتذة الحوزات العلمية واساتذة الجامعات وجميع القائمين على إقامة هذا المؤتمر في ايران والعراق؛ ذاكراً الآثار الكبيرة والمؤلفات الكثيرة للراحل سماحة آية الله محمد تقي مصباح اليزدي والدور الكبير الذي لعبته هذه الشخصية الفذة في تأصيل الفكر الإسلامي. تلتها كلمة نجل آية الله مصباح اليزدي حجة الإسلام والمسلمين الشيخ مجتبى مصباح اليزدي التي شكر فيها بيت الحكمة وجميع المؤسسات العلمية والأكاديمية المشاركة في إحياء الذكرى السنوية الثالثة لرحيل آية الله مصباح اليزدي، مثمناً كل الجهود المبذولة في إحياء تراث هذه الشخصية العرفانية.
كذلك شارك سماحة اية الله الشيخ محسن الاراكي عضو هيئة رئاسة جماعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم المقدسة بكلمة سلط فيها الضوء على الكتب والآثار والمعارف التي كان يحملها آية الله اليزدي والتي اثبت من خلالها استطاعت الفكر الإسلامي على احتواء جميع النظريات في العالم مستشهداً بالفكر الغزير الذي قدمه الراحل آية الله مصباح اليزدي.
من جانبه القى السيد رئيس الجامعة المستنصرية الأستاذ الدكتور حميد التميمي كلمةً قيّمة عن الشخصية المحتفى بها معرجاً على جانب الفكر السياسي في علوم وآثار آية الله مصباح اليزدي وكيف استطاع نقض النظريات السياسية الغربية في إدارة الحكومات في البلدان المختلفة مقارنا إياه مع الفكر النابغ للشهيد السيد محمد باقر الصدر.
ثم جاءت بعدها كلمة سماحة آية الله الشيخ غلام رضا فياضي رئيس المجمع العالي للحكمة الإسلامية أشار فيها إلى الجانب العرفاني عند مجموعة من العلماء تزامنوا في وقت واحد مثل العلامة محمد حسين الطباطبائي والشهيد بهشتي والشهيد قدوسي وكذلك شخصية الراحل آية الله مصباح اليزدي، وكيف استطاعت هذه الثلة من العلماء أن ترسخ العقيدة الإسلامية في أذهان الشباب.
أخيراً قدم الأستاذ الدكتور محمد صادق الهاشمي رئيس مركز العراق للدراسات كلمةً ركز فيها على الدور الأساسي الذي قام به الراحل آية الله مصباح اليزدي في ترسيخ الهوية الإسلامية وبناء ركائز أساسية للدولة الإسلامية مبتعداً عن العنوانات والألقاب الدينية من اجل التصدي لنشر العلوم والدراسات التي تخدم الحكومة الإسلامية.
تخلل برنامج المؤتمر عرض أفلام وثائقية عن شخصية الراحل آية الله محمد تقي مصباح اليزدي وتقديم الهدايا التذكارية إلى مؤسسة بيت الحكمة، مع كلمات من الثناء والشكر لما قدمته هذه المؤسسة العريقة في سبيل إنجاح هذا المؤتمر.
حضر المؤتمر مجموعة كبيرة من العلماء والباحثين ورجال الدين من العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية مع عدد كبير من وسائل الإعلام والقنوات التلفزيونية.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل