إيران تستضيف مؤتمر قرة باغ الدولي (ربيع سبعةَ عشَر)

استضافت الجمهورية الاسلامية الايراني في مدينة قم المقدسة مؤتمر (قرة باغ الدولي ربيع سبعةَ عشَر) وكانت قضية اقليم ناغورني قرة باغ محور النقاشات.

مساعدُ وزيرِ الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أكدَ أنّ ايران تتبنى سياسةَ حسنِ الجوار مع مُختلَفِ دولِ المنطقة. وإنّ ما اقترحتْهُ ايران على اذربيجان كانَ بمُوجَبِ توجيهاتِ قائدِ الثورة الاسلامية الذي أكدَ ضرورة عدم تغيير الحدود في المنطقة.

وقال عراقجي : “إن العلاقات بين ايران واذربيجان في اعلى مستوى وايران طالبت بوقف اطلاق النار بين اذربيجان وارمينيا وعودة الاراضي المحتلة الى اذربيجان.

بدوره اكد امين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، أن قره باغ يجب ان تكون مستقلة ذات حكم ذاتي ومرتبطة باذربيجان.

واضاف رضائي: “يجب ان تكون ايران عضوا في لجنة وقف اطلاق النار، ويجب ان تلعب دورها في اعادة اعمار قره باغ. مشيرا الى ان هناك ايادي ارادت العبث بالعلاقات بين ايران واذربيجان، واكد على ان قره باغ يجب ان تتحرر، واي قوة اجنبية لا يحق لها ان تتواجد هناك”.

وقال سفير اذربيجان لدى ايران بنياد حسينوف، أن الشعبان الايراني والاذربيجاني سينعمان بالفائدة من التعاون بينهما، مضيفا أن اذربيجان شعبا وحكومة اعربت عن شكرها لبيان قائد الثورة الاسلامية في ايران، وكانت لتوجيهات قائد الثورة الاسلامية في ايران وقعها لدى الشعب الاذربيجاني على صعيد التهدئة.

وتعتبر العلاقات الايرانية الاذربيجانية في أعلى مستوياتها من التعاون والتنسيق حيث اكدت ايران مرارا على حق اذربيجان في استعادة اراضيها المحتلة.

للمشاركة:

روابط ذات صلة

شرح وصيّة الشهيد الحاجّ قاسم سليمانيّ (4)
شرح وصيّة الشهيد الحاجّ قاسم سليمانيّ (4)
وصية الشهيد المجاهد أحمد مهنا اللامي
وصية الشهيد المجاهد أحمد مهنا اللامي
قصّة زيارة القائد لعائلة الشهداء "كاركوب زاده"
قصّة زيارة القائد لعائلة الشهداء "كاركوب زاده"
وصيّة الشهيد الحاجّ قاسم سليمانيّ (3)
وصيّة الشهيد الحاجّ قاسم سليمانيّ (3)
الشخصية الوسواسية
الشخصية الوسواسية

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل