Search
Close this search box.

السؤال : كيف يستدل على إمامة أهل البيت “ع” بالآية الكريمة : “إني جاعلك للناس إماما” رغم أن من معاني إمامتهم الخلافة وإمامة النبي ابراهيم “ع” ليس لها علاقة بالخلافة ؟

الجواب :

الامامة: تعني الهداية الالهية، قال تعالى( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ)، وهي هداية الهية ربانية مجعولة لخاصة عباده من الذين اصطفاهم وطهرهم، وهي مرتبة خاصة تاتي بعد النبوة كما بين الله تعالى حين جعلها لابراهيم عليه السلام( إني جاعلك للناس إماما) والجعل يستدعي حالة جديدة ليست سابقة، والنبي ابراهيم عليه السلام استبشر بهذا المقام الجديد فسألها لأبنائه فقال( ومن ذريتي)، فجاء الجواب( لا ينال عهدي الظالمين)، فكما أن الامامة منصب متقدم لابراهيم عليه السلام كذلك مستمرة في أبنائه الصالحين الذين بينهم في موضع آخر فقال:( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ﴾ [ فاطر: 32].

والخلافة شان من شؤون الامامة، فامامة الامام تستدعي أنه الخليفة الرباني والمنصب من قبل الله تعالى على خلقه في مختلف شؤون العباد الدينية والدنيوية، كما هو صريح الأية حيث أسندت الآمرية الإلهية اليهم، وهي آمرية عامة لا تختص بجهة معينة، كما وان معنى الخلافة هو الدخول تحت الولاية الإلهية والاعتصام المطلق بالحق تعالى، ويترتب عليه الاصطفاء والاختيار والذي يعني تلقي العلم اللدني من الحق تعالى وانحصار المرجعية المعرفية بالذي اسندت اليه الخلافة قال تعالى( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةًوَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ). البقرة 31

فامامة أئمة أهل البيت عليهم السلام هي استمرار للامامة الابراهيمية والذي من شأنها الخلافة الالهية.

للمشاركة:

روابط ذات صلة

السؤال: سؤالي فيما يخص النبي موسى عليه السلام كيف اخطأ في اختيار اصحابه وهو معصوم ؟
السؤال: كيف يريد الله لأرواحنا أن تكون، وهل الأرواح كلها نقية لأنها نفحة من عند الله ؟
قال تعالى الحكيم في كتابه الكريم : " وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَ قِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ" سورة الزمر آية 75 السؤال: ما المقصود من العرش؟ بأي معنى الملائكة تحفُّ حوله ؟
كيف يمكن الرد على هذا الكلام من الإمام عليه السلام وهو العارف بالقران الكريم فهل يمكن أن يحتج على حقه في هداية الناس بهذه الطريقة وكذلك الكلام عن الإمام الصادق عليه السلام عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال : ( في قول الله عز وجل {و الشُعَراء يَتّبعهُم الغاوون} ، قال: هل رأيت شاعراً يتبعه أحد إنما هم قوم تفقهوا لغير الدين فضلوا وأضلوا ) عن الإمام الصادق (عليه السلام ) أنه قال : ( في قول الله عز وجل {و الشُعَراء يَتّبعهُم الغاوون} ، قال: قال : نزلت في الذين وضعوا بآرائهم فتبعهم الناس على ذلك .( وسائل الشيعة)كيف يمكن الرد على هذا الكلام من الإمام عليه السلام وهو العارف بالقران الكريم فهل يمكن أن يحتج على حقه في هداية الناس بهذه الطريقة وكذلك الكلام عن الإمام الصادق عليه السلام عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال : ( في قول الله عز وجل {و الشُعَراء يَتّبعهُم الغاوون} ، قال: هل رأيت شاعراً يتبعه أحد إنما هم قوم تفقهوا لغير الدين فضلوا وأضلوا ) عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال : (هم قوم تعلموا وتفقهوا بغير علم فضلوا وأضلوا كثيراً) (تأويل الآيات
السؤال: كيف نتصور أن الانسان الفقير يؤذي الله الغني القدير، بأي معنى يكون الإيذاء لله تعالى في هذه الآية الكريمة ؟ قال تعالى:

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل