Search
Close this search box.

هل هذه الرواية صحيحة:سئل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام عن تأويل ” لا حول ولا قوة إلا بالله “هل هذه الرواية صحيحة:فأجاب بالتالي: ” لا حول عن معصيته إلا بعصمته، ولا قوة على طاعته إلا بعونه “؟هل هذه الرواية صحيحة:سئل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام عن تأويل ” لا حول ولا قوة إلا بالله “هل هذه الرواية صحيحة:

الجواب:

وعليكم السلام
وردت في فقه ص٤٠٨ قال( فسئل عن تأويلها، فقال: ” لا حول عن معصية الله إلا بعصمته، ولا قوة على طاعته إلا بعونه “.

فهي مرسلة سندا، وصحيحة متنا، فإن التوفيق للامتناع عن المعصية بعصمة وتوفيق رباني، كما أن طاعة الله تعالى تكون من خلال فيضه وعونه وتوفيقه

للمشاركة:

روابط ذات صلة

السؤال/ هل صحيح ان جبرائيل عليه السلام قال في يوم معركة أحد لا فتى إلا علي لا سيف إلا ذو الفقار؟
ينسب إلى الأمام علي عليه السلام أنه قال( كُميل ليس من ماءٍ أصفى مِن دموع التائبين.. و ليس من منظرٍ أشهى من إِنحناء الساجدين) فهل يثبت عنه؟
سيدي الكريم مع تسليمنا المطلق بأن الله تعالى هو الذى ليس كمثله شيء وأنه يفعل ما يشاء ولا يفعل ما يشاء احدا غيره .
هل توجد أدلة عقلية على الشفاعة ؟
السؤال: ورد في رواية منقولة عن امير المؤمنين عليه السلام قال (ع): "قُلتُ: اللّهُمَّ لا تُحوِجني إلى أحَدٍ مِن خَلقِكَ، فَقالَ رَسولُ اللّهِ (ص): يا عَلِيُّ لا تَقولَنَّ هكَذا، فَلَيسَ مِن أحَدٍ إلّا وهُوَ مُحتاجٌ إلَى النّاسِ. فَقُلتُ: يا رَسولَ اللّهِ فَما أقولُ ؟ قالَ: قُل: اللّهُمَّ لا تُحوِجني إلى شِرارِ خَلقِكَ. قُلتُ: يا رَسولَ اللّهِ، ومَن شِرارُ خَلقِهِ ؟ قالَ: الَّذين إذا أعطَوا مَنّوا، وإذا مَنَعوا عابوا" ألا يعني هذا الخطأ من الامام أمير المؤمنين "عليه السلام" مخالف لعصمته وإمامته، فحسب ما ورد في الرواية ان الامام "ع" أخطأ في الدعاء وصحَّحَّ له الرسول (ص) وهل هذا منطقي ؟

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل