Search
Close this search box.

الكثير من الشباب يتابعون بثّ الختمات القرآنية على قناة القرآن

الكثير من الشباب يتابعون بثّ الختمات القرآنية على قناة القرآن

قال مدير قناة القرآن ضمن مجموعة قنوات كربلاء الفضائية التابعة للعتبة الحسينية “السيد جعفر عبدالله كاظم الموسوي” إن هناك ميزة لبثّ الختمات القرآنية على هذه القناة وهي أن الكثير من الشباب يتابعون هذا البثّ لأنها تقام بمشاركة ثلة من قراء العراق البارزين.

وشرح “السيد جعفر عبدالله كاظم الموسوي” في حديث خاص له مع وكالة الأنباء القرآنية الدولية (إكنا) أهم البرامج والفقرات القرآنية لقناة القرآن ضمن مجموعة قنوات كربلاء الفضائية التابعة للعتبة الحسينية.

وقال: “بدأنا المسيرة الأولى في إنتاج البرامج القرآنية وتسليط الضوء على أهم المحاور القرآنية من المحافل والبرامج والختمات والوثائقيات والفواصل القرآنية بدورة برامجية مميزة”، مضيفاً: “من أهم فقراتنا المميزة هي مسابقة «هدى المتقين» وهي المسابقة القرآنية الأولى في العراق وستعرض بموسمها الرابع في شهر رمضان القادم”.

وأضاف أنه “سيعتلى الفائز الأول في مسابقة “هدى للمتقين” الوطنية مئذنة الإمام الحسين (ع) للأذان ويحصل على مبلغ مالي وهذه من أهم الحوافز والجوائز الكبرى التي يتم تكريم الفائز الأول بها”.


وأكد السيد جعفر الموسوي بأن لدى قناة القرآن الفضائية برامج قرآنية منوعة لفئة الأطفال وأيضاً لفئة الكبار وهناك فقرات تخصّ المرأة والحياة اليومية، مبيناً: “من برامجنا تسليط الضوء على المواهب القرآنية وحفظة القرآن وبشكل عام لدينا سبعة برامج في كل أسبوع ولكل يوم برنامج خاص وهناك محفل قرآني لكل يوم كما لدينا خمس ختمات قرآنية بكل يوم تعرض على مختلف الأوقات”.

وقال: “نعرض يومياً ختمة للقرآن الكريم من مرقد السيدة معصومة (ع) من قم المقدسة، وختمة من العتبة العلوية المقدسة في النجف الأشرف، وختمة من العتبة الحسينية المقدسة، وختمة من العتبة العباسية المقدسة وهي ضمن مشروع “أمير القراء” الوطني وختمة العتبة الكاظمية المقدسة،  وختمة العتبة العسكرية للقرآن الكريم”.
الكثير من الشباب يتابعون بثّ الختمات القرآنية من قناة القرآن الفضائية
وأضاف مدير قناة القرآن ضمن مجموعة قنوات كربلاء الفضائية التابعة للعتبة الحسينية أن هناك ميزة لبثّ قناة القرآن للختمات القرآنية وهي أن الكثير من الشباب يتابعون حقاً هذا البثّ وبالتالي هناك ضريرة حفظت القرآن من خلال متابعتها لقناة القرآن.

وأوضح السيد جعفر الموسوي أن الختمات القرآنية تتميز أيضاً بأنها تقام بحضور القراء العراقيين البارزين حيث تتم بمشاركة جميع فئات المجتمع فهناك شرطي، وطبيب، وطالب، وبائع بسيط، وآخرون يشاركون بها.

وحول بثّ القناة برامج للردّ على الشبهات القرآنية التي يعاني منها الشباب، قال مدير قناة “القرآن” التابعة إلى مجموعة قنوات كربلاء الفضائية: “هناك دورات قرآنية للقناة تعمل على هذا الهدف”، مضيفاً أن “مكتب النجف الأشرف للقناة يقوم بإنتاج بعض البرامج في هذا الشأن كما لدينا برنامج لعالم الدين الشيعي البارز “سماحة السيد رشيد الحسيني” حول الحياة الإجتماعية اليومية وهو يقوم من خلال حديثه بالردّ على الشبهات الموجودة في القرآن”.

وأضاف: “لكننا نعمل على برامج تخصصية لتعليم القرآن حيث نقوم بتعليم الوقف والإبتداء، واللحن، ترتيل القرآن، وذلك يتم على يد الأستاذ القارئ في العتبة الحسينية “رسول العامري” كل يوم جمعة الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت العراق حيث يقوم بتصحيح التلاوات”.

وضمن تعريفه بالبرامج المتخصصة للقناة، قال السيد جعفر الموسوي: “لدينا برنامج تفسير القرآن الكريم من قم المقدسة وهو برنامج أسبوعي نبثّه تحت عنوان “في ظلال الآيات” يقدمها الإعلامي أحمد نجف”.

وقال السید جعفر الموسوي إن القناة لديها برامج مختلفة بحسب الموسم فـ لديها برامج خاصة بشهري محرم وصفر ولديها برامج أخرى مختلفة في شهر رمضان المبارك وهكذا.

وحول خطط القناة لنشر الثقافة القرآنية على مستوى المجتمع وتربية جيل قرآني لمواجهة الغزو الفكري الغربي الذي يستهدف المجتمعات الاسلامية، قال: “إننا في العتبة الحسينية المقدسة لدينا دور قرآنية في جميع المدن والمحافظات العراقية كما لدينا مركز التبليغ القرآني الدولي في العديد من دول العالم بما فيها إندونيسيا، والجمهورية الاسلامية الايرانية، وبعض الدول الافريقية والغربية”.

وأضاف السید جعفر الموسوي: “كل عمل تقوم به العتبة الحسينية نحن من واجبنا نشر هذا العمل وتغطيته وبما أن هناك برامج لدى العتبة في هذا المجال نحن نقوم ببثّها”.
الكثير من الشباب يتابعون بثّ الختمات القرآنية من قناة القرآن الفضائية
وأكد مدير قناة القرآن الفضائية في كربلاء المقدسة أنه في هذا الإطار نقوم ببث برامج لردّ الشبهات وأيضاً برامج تسلط الضوء على كشف المواهب القرآنية في ناحية الحفظ، والتلاوة والتفسير”.

وفي معرض شرحه لفقرات القناة الخاصة بـ فئتي الأطفال والمراهقين، قال: “نحن كان لدينا برنامج “عمو فرحان والقرآن” لتعليم القرآن لفئة الأطفال وهو عبارة عن دُمية وصورة مميزة خاصة بالأطفال حيث قدّم خلاله المذيع التعاليم والمفاهيم القرآنية والقصص القرآنية الى الأطفال بطريقة طفولية”.

وقال مدير قناة “القرآن” الفضائية التابعة إلى مجموعة قنوات كربلاء، إن الأطفال والشباب هم أعمدة المجتمع الحالي فعلينا أن نقوم بتسليط الضوء عليهم، مضيفاً أن “بعض العتبات المقدسة قامت بتسليط الضوء على هذا الجانب أكثر منا فنحن لم نكن غافلين عن ذلك ولهذا قمنا نحن أيضاً بتغطية فقراتهم في هذا الشأن فعلى سبيل المثال لدى العتبة العباسية المقدسة مشروع “أمير القراء” الوطني ونحن نتكفل في كل سنة بالتغطية الإعلامية لهذا الحدث”.

وحول تواصل قناة القرآن الفضائية مع القنوات القرآنية الأخرى، صرّح السيد جعفر الموسوي: “نحن على تواصل مع قناة القرآن والمعارف التلفزيونية الإيرانية حيث أجرى مديرها زيارة لنا وأصبح بيننا أعمال مشتركة ومداولة مع قناة القرآن الإيرانية”.

وحول فعاليات القناة في مجال كشف المواهب القرآنية في مختلف المحافظات العراقية، قال وبشكل حصري لوكالة “إكنا” للأنباء القرآنية: “نحن لدينا برنامج “المواهب القرآنية” سنعرضه خلال شهر رمضان المقبل في موسمه الأول ونحن الآن في مرحلة تصميم الديكورات”، موضحاً أنه “برنامج قرآني لجميع الفئات وليس الأطفال وحدهم”.
الكثير من الشباب يتابعون بثّ الختمات القرآنية من قناة القرآن الفضائية
وحول البرامج القرآنية المشتركة مع الدول الأخرى وعلى المستوى الدولي نظراً لأهميتها في تعزيز وحدة الأمة الاسلامية ونبذ الفتن والقضاء على التوترات والخلافات، قال: “إن قناة القرآن لم تقم برامج قرآنية دولية ولكن كل برنامج دولي قامت دار القرآن الكريم التابعة إلى العتبة الحسينية المقدسة بتنظيمها قامت القناة بتغطيتها إعلامياً وهي تقيم مؤتمرات ومسابقات دولية للقرآن كل سنة بما فيها جائزة كربلاء الدولية للقرآن بنستختها الثانية التي أقيمت مؤخراً”.

وفي الختام، شدد السيد جعفر الموسوي أن قناة القرآن الكريم ضمن مجموعة قناة كربلاء الفضائية هي القناة الشيعية الوحيدة الأولى على مستوى العالم”، مؤكداً أن “القناة لديها رؤية مستقبلية لثلاث سنوات أو خمس سنوات ونواكب الزمن بالتطور العلمي الموجود من ناحية السوشيال ميديا، والذكاء الاصطناعي، والطفولة”.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل