Search
Close this search box.

الرئيس الإیراني يشهد حفل إفتتاح المؤتمر الدولي للوحدة بدورتها الـ38

الرئيس الإیراني يشهد حفل إفتتاح المؤتمر الدولي للوحدة بدورتها الـ38

أعلن الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية “الشيخ د. حميد شهرياري” أن حفل افتتاح المؤتمر الدولي الـ 38 للوحدة الاسلامية سيقام يوم الخميس المقبل 19 سبتمبر 2024 م بحضور رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية “د. مسعود بزشكيان”.

وأشار إلى ذلك، حجة الإسلام والمسلمين “الشيخ الدكتور حميد رضا شهرياري”، في المؤتمر الصحفي الذي أقيم صباح يوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2024 م في جامعة المذاهب الاسلامية بالعاصمة طهران لكشف تفاصيل المؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية بدورته الـ 38.

وأوضح قائلاً: بأن المؤتمر سيقام خلال الفترة 19 لغاية 21 سبتمبر الجاري بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف وأسبوع الوحدة الإسلامية، مصرحاً أن فعاليات هذه النسخة من المؤتمر ستركز على القضية الفلسطينية.

وأشار الى أن المؤتمر بدورته الـ38 ينعقد تحت شعار “التعاون الإسلامي لتحقيق القيم المشتركة مع التركيز على القضية الفلسطينية”، مؤكداً أن حفل افتتاح المؤتمر ينطلق صباح يوم الخميس القادم الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت طهران في قاعة المؤتمرات للقمة الإسلامية بالعاصمة طهران، وذلك بحضور  الرئيس الايراني “مسعود بزشكيان” حيث سيقوم بالقاء كلمته في هذا الحفل.

وأضاف أن فعاليات هذه النسخة من المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية تضمّ 16 ندوة الكترونية حيث يتحدث 234 عالماً وشخصيةً دينيةً من مختلف أنحاء العالم في هذه الندوات الالكترونية بحيث يحضرها 144 مفكراً وعالماً إسلامياً من خارج إیران و90 مفكراً  وعالماً إسلامياً من داخل البلاد عبر تقنية الاتصال المرئي”.

واستطرد الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، مبيناً: “سيحضر المؤتمر ضيوف بمستوى وزير أو مساعد وزير من 30 دولة حول العالم منها السعودية والإمارات  والأردن وهي الدول التي لم يكن لها حضور كبير في المؤتمرات السابقة، كما أن هناك ضيوف مشاركين من أمريكا، وروسيا، وإندونيسيا في هذه النسخة من المؤتمر”.

وأعلن عن مشاركة 30 امرأة من الدول الإسلامية في هذا المؤتمر، قائلاً: “ستتم إزاحة الستار عن 12 عنوان كتاب جديد على هامش هذا المؤتمر، كما أن الضيوف يلتقون بقائد الثورة الاسلامية الايرانية سماحة آية الله الخامنئي يوم السبت المقبل بالتزامن مع ذكرى مولد الرسول (ص) وحفيده الإمام الصادق (ع)”.

وصرّح الشیخ الدكتور حميد رضا شهرياري أن زيارة ضيوف المؤتمر لمراكز العلوم والتكنولوجيا، ومرقد الامام الخميني(رض)، وبرج الميلاد تعدّ من البرامج الأخرى التي ستقام على هامش مؤتمر الوحدة الإسلامية الدولي بدورته الثامن والثلاثين.

وقال: “عندما نتحدث عن القيم المشتركة في العالم الاسلامي فيعتبر الإيمان بالتوحيد أهم قيمة، وشعار “لا إله الا الله” هو شعار يلتزم به جميع المسلمين ويشهدون به في الصلاة”، مصرحاً أن “القرآن الكريم كتاب سماوي لجميع المسلمين، وهو قيمة مشتركة وشرف للأمة الاسلامية، والله تبارك وتعالى جعل معجزته في هذا الكتاب”.

وأوضح الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية أن “الابتعاد عن التحيزات الطائفية والعرقية والقومية، وتجنب الصراع والحرب والإرهاب والتكفير، والابتعاد عن الفتنة الإعلامية وإذلال الآخرين وتجنب إهانة المقدسات ستكون من الأمور الأخرى التي سيتم التأكيد عليها في هذه النسخة من المؤتمر”.

واستطرد مبيناً: “من الأماكن التي تهمّ المسلمين القدس الشريف، وهي القلب المشترك للمسلمین ولها حساسية خاصة، ونأمل أن نرى تحريرها من أيدي الصهاينة من خلال التعاون بيننا”.

وقال الشيخ الدكتور شهرياري إن “العامل الأهم لوحدة المسلمين هو القضية الفلسطينية”، مشيراً الى أن “الكيان الصهيوني يقتل الفلسطينيين منذ نحو عام، ويقتل المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال والشيوخ، وهو أمر غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية”.

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل