Search
Close this search box.

السؤال : كيف يستدل على إمامة أهل البيت بآية إني جاعلك رغم أن من معاني إمامتهم الخلافة وإمامة النبي ابراهيم ليس لها علاقة بالخلافة ؟

الجواب : الخلافة تعني الدخول في ولاية الله تعالی والاعتصام بها، فمن دخلها دخل حياض الاعتصام بالله تعالی ومن ردها قطع عصمته مع الحق تعالی، وهذا معنی ولايتهم وخلافتهم.

ورد في الاية الثلاثون في سورة البقرة:(وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً).

وهذه الخلافة الالهية مستمرة ليست مقتصرة علی مقطع زمني معين، اذ ان لفظ جاعل يدل علی استمرار الفعل.

وان الشاخص البارز في الخلافة هو العلم، وهو اللدني المفاض من قبل الباري جل وعلا قال تعالی:( وعلم آدم الاسماء)،

وهذا المعنی تجلی في ابراهيم عليه السلام بلحاظ الجعل والعلم الالهي المفاض عليه.

وكذلك الاستمرارية المصرح بها في الاية( اني جاعلك للناس اماما)، وطلبها لذريته واجابته بعدم تلبس الظالمين بها، وانما هي لعباده الموقنين، وهذه المعاني تجلت في الاٸمة من اهل البيت عليهم السلام

للمشاركة:

روابط ذات صلة

ينسب إلى الأمام علي عليه السلام أنه قال( كُميل ليس من ماءٍ أصفى مِن دموع التائبين.. و ليس من منظرٍ أشهى من إِنحناء الساجدين) فهل يثبت عنه؟
هل توجد أدلة عقلية على الشفاعة ؟
السؤال: ما هو سبب وجوب الصلاة على محمد وآل محمد في التشهد؟ ما هي الرواية الصحيحة السند التي تدل على ذلك؟
كيف يمكن الرد على هذا الكلام من الإمام عليه السلام وهو العارف بالقران الكريم فهل يمكن أن يحتج على حقه في هداية الناس بهذه الطريقة وكذلك الكلام عن الإمام الصادق عليه السلام عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال : ( في قول الله عز وجل {و الشُعَراء يَتّبعهُم الغاوون} ، قال: هل رأيت شاعراً يتبعه أحد إنما هم قوم تفقهوا لغير الدين فضلوا وأضلوا ) عن الإمام الصادق (عليه السلام ) أنه قال : ( في قول الله عز وجل {و الشُعَراء يَتّبعهُم الغاوون} ، قال: قال : نزلت في الذين وضعوا بآرائهم فتبعهم الناس على ذلك .( وسائل الشيعة)كيف يمكن الرد على هذا الكلام من الإمام عليه السلام وهو العارف بالقران الكريم فهل يمكن أن يحتج على حقه في هداية الناس بهذه الطريقة وكذلك الكلام عن الإمام الصادق عليه السلام عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال : ( في قول الله عز وجل {و الشُعَراء يَتّبعهُم الغاوون} ، قال: هل رأيت شاعراً يتبعه أحد إنما هم قوم تفقهوا لغير الدين فضلوا وأضلوا ) عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال : (هم قوم تعلموا وتفقهوا بغير علم فضلوا وأضلوا كثيراً) (تأويل الآيات
سورة الحشر، آية 18، صفحة 584 يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ لْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ . لماذا تكررت واتقوا الله في نفس الآية؟

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل