Search
Close this search box.

ضرورة الحكومة الإلهية ٣

ضرورة الحكومة الإلهية ٣

   ومن جملة الأمور الأخری التي يتبيّن من خلالها ويستدل بها على ضرورة الحکومة الإلهية ، هي ضرورة إجراء الأحکام الإسلامية وحرمة تعطيلها في فترة من الفترات .

   فمن الأحکام ما لا يمکن تنفيذه أو إجراؤه إلّا من خلال وجود السلطة والحکومة . کإقامة الحدود والتعزيرات ، أو الجهاد الابتدائي الذي قال به السيد الخوئي في رسالته العملية ونحو ذلك .

   فوجوب إجراء مثل هذه الأحکام لخير دليل علی إثبات ضرورة الحکومة الإلهيّة وتصدّي الفقيه لها في هذه الفترة . لأنّ إجراء الأحکام في حال عدم حضور المعصوم عليه السلام بعهدة الفقيه الجامع للشرائط بالإجماع والإتّفاق .

   يقول العلّامة الطباطبائي في رسالة “نظرية السياسة والحكم في الإسلام” :

   (وفي الشريعة الإسلامية ، بَعدُ جملة من الأحکام التي لا يمکن تنفيذها بغير وجود سلطة قائمة وحکومة شرعيّة . ولا تختصّ بزمان خاص ، کالحدود والتعزيرات والأنفال … وغير ذلك . ولابدّ لإجراء هذه الأحکام ، من وجود سلطة شرعيّة وحکومة تلي أمر المسلمين في البلاد).

   ويقول الإمام الخميني في کتاب “الحکومة الإسلامية” :

(وماهية قوانين الإسلام دليل آخر علی ضرورة تشکيل الحکومة … إلی أن قال : عند إمعان النظر في ماهية أحکام الشرع یثبت لدينا أن لا سبيل إلی وضعها موضع التنفيذ إلّا بواسطة حکومة ذات أجهزة مقتدرة).

   ويقول أيضاً في نفس المصدر :

   (بديهي أنّ ضرورة تنفيذ الأحکام لم تکن خاصّة بعصر النبي صلى الله عليه وآله بل الضرورة مستمرة . لأنّ الإسلام لايُحدّ بزمان أو مکان … وإذا کان حلال محمد صلى الله علبه وآله حلالاً إلی یوم القيامة ، وحرامه حراماً إلی يوم القيامة ، فلا يجوز أن تُعطّل حدوده ، وتُهمل تعاليمه ، ويترك القصاص).

   ويقول الشيخ جوادي الآملي حفظه الله في كتاب “ولاية الفقيه والقيادة في الإسلام” :

   (المورد الثاني الذي يمکن الاستفادة منه لإقامة البرهان علی ولاية الفقيه هو : إقامة الحدود والتعزيرات في زمن الغيبة).

   ويقول صاحب الجواهر في کتاب “جواهر الکلام” :

   (وبأنّ تعطيل الحدود يفضي إلی ارتکاب المحارم وانتشار المفاسد . وذلك مطلوب الترك في نظر الشرع ، وبأنّ المقتضي لإقامة الحد قائم في صورتي حضور الإمام وغيبته . وليست الحکمة عائدة إلی مقيمه قطعاً … وعلی التقديرين لابدّ من إقامته مطلقاً . بثبوت النيابة لهم في کثير من المواضع).

    ويقول الشيخ كاشف الغطاء في كتاب “كشف الغطاء” :

   (إنّ هذا الحد وسائر الحدود يتولاها الإمام أو نائبه الخاص وبعد التعذر يرجع الحال إلى النائب العام من المجتهدين ومن أذنوا له لئلا يتعطلوا (تتعطل) الأحكام).

وللحديث صلة ..

للمشاركة:

الأكثر قراءة

اشترك ليصلك كل جديد

اكتب ايميلك في الأسفل